جمعية بأشتوكة تقاضي الرعاة الرحل بسبب خرق حالة الطوارئ و الهجوم على املاك الغير

صرخة15 أبريل 2020
صرخة
أخبار جهوية
جمعية بأشتوكة تقاضي الرعاة الرحل بسبب خرق حالة الطوارئ و الهجوم على املاك الغير

 

وجهت جمعية ادرار اكرضان للتنمية الاجتماعية والبيئة. بدوار اكرضان قبيلة تودمة جماعة تنالت.شكاية الى الوكيل العام لجلالة الملك لدى محكمة الاستئناف باكادير. تتهم فيها الرعاة الرحل بخرق قانون حالة الطوارئ الصحية و الهجوم عنوة على على املاك الغير و سرقة الغلة و المحاصيل الزراعية بواسطة حيوانات و الضرب و الجرح المفضي عجز مؤقت و إتلاف الممتلكات و إلحاق الخسائر بالبنايات و التجهيزات.

و حسب الشكاية التى توصل موقع “صرخة” بنسخة منها ،فان الجمعية تتهم مجموعة من الأشخاص المجهولين قد خرقوا تراب قبيلة تودمة، التابعة إداريا و ترابيا لقيادة و جماعة تنالت، دائرة أيت باها، إقليم اشتوكة ايت باها في خرق صارخ و في حالة تلبس بالجرم المشهود للقانون رقم 2.20.292 المتعلق بسن احكام خاصة تتعلق بحالة الطوارئ الصحية الذي سنته المملكة المغربية لمواجهة انتشار جائحة الوباء المستجد ببلادنا المعروف بكورونا 19 ما يشكل خطيرا وشيكا على سكان قبيلة تودمة و على الاماكن التي يتنقلون إليها بواسطة سيارات رباعية الدفع و دراجات نارية
فيما يستقر عدد كبير من المشاة يأتمرون باوامرهم مع اعداد كبيرة من قطعان الماشية بالدواوير التابعة لقبيلة تودمة و لقد الحقت قطعان مواشيهم أضرارا جسيمة بممتلكات السكان من اشجار اللوز و الزيتون و الخروب و الاعشاب العطرية و مختلف المزروعات و المغروسات و الاشجار المصدر الوحيد لعيش سكان القبيلة، إضافة إلى قيامهم بالاعتداء المادي و الجسدي اللفظي و النفسي و المعنوي على عدد كبير من ساكنات و سكان القبيلة و بمختلف دواويرها…..
ما تسبب لهم في اصابات جسدية تستدعي العلاج و التدخل الطبي إضافة إلى قطع الطريق الرابطة بين مركز جماعة و قيادة تنالت و جماعة و قيادة إداوكنيضيف بالكامل، كما تجب الإشارة إلى استنرار رشقهم لمنازل السكان بالحجارة و كسر نوافذها وواجهاتها ما روع السكان و خلق الذعر و الهلع في اوساطهم و لاسيما النساء والأطفال….
لقد تبين للسكان ان قطعان الماشية المكونة من أعداد هائلة من رؤوس الماعز و النعاج بالخصوص يستعملها المغيرون المعتدون في سرقة غلة كل الاشجار المثمرة خصوصا حبات شجر الاركان و اللوز التي يتم إعادة اخدها من فضلات هذه القطعان و توضيبها و نقلها بواسطة سياراتهم رباعية الدفع لبيعها في مناطق اخرى ما يعتبر سرقة موصوفة من طرف هذه العصابات باستعمال سيارات و وسائل نقل متطورة …..

السيدالوكيل
نشاط سكان دواوير تودمة يعتمد على الفلاحة والأشجار المثمرة و الاعشاب العطرية وعليه فوجود الرحل هو خرق سافر للقانون السالف الذكر
– و حيث أن نشاط سكان قبيلة تودمة منحصر على الفلاحة
– و حيث ان مصدر عيشهم الوحيد هذا تم الاعتداء عليه و سرقته كما سلف
– و حيث ان وقائع الاعتداء المادي و الجسدي و المعنوي و النفسي و التهديد ما زالوا مستمرين
– و حيث ان هذه الوقائع تكرس الشعور بانعدام الأمان و انعدام الحماية للممتلكات و السكان بدواوير قبيلة تودمة….

– و لأن الهجوم عنوة من طرف عدد كبير من الأشخاص المنظمين على أملاك الغير و قيامهم بسرقة الغلة و المحاصيل الزراعية بواسطة حيوانات و استعمال عربات رباعية الدفع لنقلها خارج تراب القبيلة و الضرب و الجرح المفضي عجز مؤقت و إتلاف الممتلكات و إلحاق الخسائر بالبنايات و التجهيزات كلها تشكل جنايات يمنعها و يعاقب القانون الجنائي المغربي.
– و لأن هؤلاء خرقوا قانون حالة الطوارئ الصحية الذي لولاه لما تجرأوا على السكان و ممتلاكتهم
لأجل ذلك نلتمس من جنابكم إعطاء تعليماتكم للجهات المخولة قانونا لحماية سكان قبيلة تودمة و ممتلكاتهم و الامر بفتح بحث دقيق حول الافعال الإجرامية التي قام و يقوم بها هؤلاء المعتدون و كشف كل المتورطين في هذه الافعال الإجرامية و تقديم الجناة أمام العدالة إضافة الى ترتيب كل الاثار القانونية بناء على نتائج البحث المنجز و حفظ حق السكان المتضررين للمطالبة بالحق المدني.

و تفضلوا سيدي الوكيل العام للملك بقبول اسمى عبارات التقدير و الاحترام

تودمة في 14 ابريل 2020

جمعية أدرار اكرضان للتنمية الاجتماعية و البيئة.
رئيس الجمعية

الاخبار العاجلة