ثمانية ملايير في مهب الريح بعد تأخر تهيئة الطريق الرئيسية لجماعة القليعة

صرخة2 نوفمبر 2018
صرخة
الرئيسيةمجتمع
ثمانية ملايير في مهب الريح بعد تأخر تهيئة الطريق الرئيسية لجماعة القليعة

 

المهدي النهري

ارتفعت في الآونة الأخيرة مجموعة من الأصوات المنددة بالتأخر الغير مبرر لأشغال تهيئة الطريق الجهوية رقم 105 الرابطة بين جماعة القليعة و بيوكرى و ما تخلفه هذه الطريق من حوادث سير و و زحمة و حفر منتشرة على طول الطريق .

FB IMG 1541198936662 - صرخة المواطن

و تحول تأخير إصلاح هده الطريق إلى معاناة يومية ، وأصبحت واقعا يؤرق راحة و سلامة كل من مر عبر هذه الطريق التي يصل طولها ما يقارب 6.5 كيلومترا ، و تربط بين الجماعة الحضرية القليعة و مدينة بيوكرى الطريق التي لم تعرف ولا التفاتة واحدة منذ ما يقرب عقود ، حسب بعض السكان في اتصالهم بالجريدة، فهي مملوءة عن آخرها بالمطبات و الحفر العميقة و غياب تام لعلامات التشوير و كلها عوامل تسببت في عدة حوادث خطيرة .

IMG 20181102 WA0041 - صرخة المواطن

و لعل التساقطات المطرية الأخيرة خير دليل على تدهور الطريق ،حيت ظهرت حفر كبيرة على طول الطريق، مما تسبب في عرقلة السير، إضافة إلى الأضرار الميكانيكية التي لحقت مختلف وسائل النقل التي تستعمل هذه الطريق، حيث يضطر القادمون من انزكان و ايت ملول و اكادير في اتجاه اشتوكة الى العبور في مسار الاتجاه المعاكس أو الخروج للحافة في حال التقاء عربتين.

IMG 20181102 WA0043 - صرخة المواطن
وقد عبر العديد من مستعملي الطريق الجهوية رقم105 ل sarkha عن استيائهم وسخطهم من البطء الحاصل في إنجاز الأشغال المتعلقة بتأهيل وتثنية الطريق المشار إليه، وما خلفته هذه الوضعية غير السليمة من محن ومعاناة يومية جراء تعثر حركة السير والمرور بالطريق وما ألحقته من أضرار بالحالة الميكانيكية لوسائل النقل التي تتنقل عبرها نتيجة الوضعية السيئة التي أصبحت عليها الطريق المذكورة حيث كثرة الحفر و تراكم الحصى والأتربة والعشوائية. واستغرب البعض منهم لا مبالاة الجهات المسؤولة والمعنية في الاهتمام بهذا الموضوع واتخاذ ما يلزم تجاه التعثر الحاصل في إنجاز المشروع المشار إليه.

IMG 20181102 WA0048 - صرخة المواطن
إلى ذلك أبدت العديد من الفعاليات عن مخاوفها من أن تتأخر أشغال تهيئة هذه الطريق التي تعد حيوية و تشهد كثافة و اختناقا مروريا كبيرا خلال فترة الدروة ، قد يتسبب في كوارث و مآسي و يهدد حياة و أرواح و ممتلكات المواطنين .

IMG 20181102 WA0039 - صرخة المواطن
و أكد مصدر ل sarkha ان وضعية الطريق التابعة لنفوذ جماعة القليعة ،وإن كانت الجماعة مساهمة فيها، فإنها لا تتحمل مسؤولية وضعيتها، فالأمر موكول لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك
و وفق مصادر الموقع فمن المنتظر ان تعرف الطريق الرئيسية بداية أشغال تصريف مياه الأمطار نحو واد سوس في انتظار اكتمال التزامات الأطراف الموقعة على اتفاقية سياسة المدينة لكي تبدأ الأشغال في الأشهر القادمة .

IMG 20181102 WA0049 - صرخة المواطن
و يذكران مشروع تهيئة الطريق الجهوية 105 الرابطة بين جماعة القليعة و بيوكرى تأتي في إطار اتفاقية شراكة تهم سياسة المدينة و تجمع عدد كبير من المتدخلين منهم وزارة التجهيز و وزارة الداخلية و قد رصد لها 57 مليون درهم  7 ملاير و 700 مليون سنتيم .

الاخبار العاجلة