عبد الواحد أيت عمرو: فنان ذو جذور أطلسية يبدع بأنغام سوسية

صرخة18 أكتوبر 2022
صرخة
ثقافة و فن
عبد الواحد أيت عمرو: فنان ذو جذور أطلسية يبدع بأنغام سوسية

 

حرصا منها على ربط جسور التواصل بين جمهورها، ومواهب فنية صاعدة، إختارت جريدة إيمو ميديا 24، أن تلتقي إحدى هذه المواهب، فنانٌ ذو موهبة صقلتها تجارب واحتكاكات بكبار الفنانين في سوس، فنان صنع وصاغ تجربته الفنية كما صنع أول آلة “لوطار” بدائية ليعزف ألحان كبار الفنانين، ممن أثروا في ذائقته الفنية.

في لقاء صحفي، فتح الفنان عبد الواحد أيت عمرو قلبه لنا، كما فتحه لأمل في غد أجمل لفنه وكل الفنانين من جيله، تحدث إلينا بقلب فنان، وكرم إنسان، حكى عن تلك المسيرة الفنية، وتلك التجربة، بكل ثقة، بما لها وما عليها. فنان إختار الإستمرار في العطاء، رغم هفوات البداية، وتحديات المواصلة.

في غضون ذلك الحديث والدردشة الودية بيننا وبين الفنان أيت عمرو، إرتأينا أن نتقمص دور الجمهور المتسائل، فطرحنا أسئلة، أردنا من ورائها أن نحصل على إجابات تقرب الفنان أيت عمرو إلى جمهور وعشاق الفن السوسي، فكانت البداية بأن حدثنا الفنان الموهوب عن نشأته وبداياته مع الفن، قبل أن يقف معنا على واقع تجربته اليوم.

البدايات والخطوات الأولى نحو الإنطلاق

تحدثنا إلى عبد الواحد أيت عمرو الإنسان، ووصلنا فيه إلى عمق فنان يجمع بين لهجات وثقافات، هو أكاديري النشأة، أطلسي المولد، في تينغير ولد سنة 1985، وبعد أن بلغ العاشرة من عمره، إنتقل إلى أكادير برفقة أسرته للعيش فيها.في عاصمة سوس كانت النشأة، هكذا يمكننا القول: إن فناننا سوسي وأكاديري بجذور أطلسية.

كطفل صغير، وبعد أن اكتشف في نفسه موهبة فنية، ورغبة في الغناء والعزف، اتجه إلى صناعة آلة بدائية ليعزف عليها، “لوطار”..استمعله الطفل عبد الواحد، في البداية ليعزف ما تجود به عليه قريحته، أو ما يسمعه من ألحان. هذا ما كان في الطفولة الأولى، لكن، التحول والولوج إلى المجال الفني بشكل أكثر جدية حدث في سنة 2002، حينها، بدأ الفتى أيت عمرو في الغناء والعزف في ظل مجموعات فنية، وحينها دخل الفن من باب عزف آلتي الأورج ولوطار، بعدها بسنة، أختير ليحيي ليالي فنية من خلال عزف الأورج حينا، والغناء أحيانا أخرى، في مطعم جوهرة، النقطة التي يعتبرها أيت عمرو بداية انطلاقته الحقيقية نحو الفن.

وكأي فنان صاعد، يسعى إلى النضج فنيا، من الأكيد أن أيت عمرو وضع في بداياته نصب عينه فنانا في الساحة، استلهم تجربته، ونحى على تجربته، فناننا الصاعد، وباعتباره مستمعا جيدا للموسيقى السوسية بكل مشاربها وألوانها، رأى في النمط الفني للفنان السوسي حميد إنرزاف تجربة يسير على منوالها. استلهم ايت عمرو من تناسق اللحن والكلمات والأداء لدى حميد إنرزاف، جمالية الغناء والإبداع في كل عناصر الأغنية.

عباءة حميد إنرزاف التي دخلها الفنان أيت عمرو مختارا، إختار أن لا يخرج منها إلا بمسيرة فنية ناضجة، هو قال: “لا يمكنني أن أتحدث عن نضج تجربتي، أنا لازلت غير راض عن تجربتي الفنية، ويوم أرى الناس وجمهوري الكريم، أو أرى فنانين صاعدين يتحدثون عن نمط أيت عمرو، عن خصائص ومميزات فن أيت عمرو.. حينها سأقول نعم أنا راض عن فني ومسيرتي، لكن، إلى ذلك الحين إن شاء الله”.

بعد تلك الانطلاقة من مطعم جوهرة، عمل الفنان عبد الواحد أيت عمرو بشكل شبه يومي على الغناء في ملاهي ليلية وقاعات وحفلات أعراس. هي مرحلة كانت ضرورية للفنان ليصقل مهاراته في العزف والغناء، وليكون على احتكاك دائم بالفنانين الكبار، شارك بمعية بعضهم عازف فرقة في مهرجانات ومناسبات.

في تلك الأماكن، عرفه جمهوره عن قرب، ظهرت قدراته وموهبته، في العزف والغناء، وإلى جانب حنجرة ذهبية تغني ما يطلبه المستمع من ألوان الغناء المحلي والوطني، موهبة تمزج بين عزف الأطلس وغناء سوس.

التوقف والعودة من باب اليوتيوب

إلى حدود سنة 2011، لم يكن الفنان أيت عمرو يعرف جو الراحة والإستراحة من فنه، كان الفن يشغله في رحله وترحاله، وهبه كل وقته، إلى حد أنه كان يزاول الغناء والعزف بشكل شبه يومي، لكنه، اختار فجأة، الابتعاد، والخروج من الساحة بمحض إرادته، توقف لم يرد الفنان الحديث عنه بإسهاب، لكنه عزاه إلى ما أسماه الحاجة إلى الراحة.

إختار أيت عمرو أن يزاول مهنة سائق سيارة أجرة في مدينة أكادير، وكان يتحين الفرصة كل مرة للعودة إلى الفن، وطوال مدة التوقف، كان هاجسه الوحيد هو العودة وبقوة هذه المرة،  والعودة تعني ترك البصمة في الساحة الفنية. هو كان يعلم أن طريق الفنان السوسي والمغربي عموما غير مفروش بالورود، الداخل فيه كالذاهب إلى الحرب. لم يحظ فناننا بالتحفيز إلا من القلة القليلة ليعود إلى الفن ليواصل مسيرته.

بعد استراحة لثمان سنوات جمع الفنان أيت عمرو شتاته، واختار ان يخوض غمار تجربة أكثر جرأة وأشد وطأة هذه المرة، لقد اختار ان يصل إلى جمهوره من خلال وسائل التواصل الإجتماعي. ظروف جائحة كورونا أخرت تلك الإنطلاقة الثانية لفناننا، لكن، مجهودات الفنان الفردية أثمرت إلى الان إحدى عشرة أغنية منشورة على اليوتيوب.

الرسالة الفنية للفنان أيت عمرو

الاخبار العاجلة