“تغازوت اغلى من المالديف “مواطنون يشتكون ارتفاع سومة كراء الشقق السياحية شمال اكادير

صرخة13 أغسطس 2020
صرخة
مجتمع
“تغازوت اغلى من المالديف “مواطنون يشتكون ارتفاع سومة كراء الشقق السياحية شمال اكادير

 

في ظلّ ارتفاع درجات الحرارة في كلّ أرجاء البلاد، تتحوّلُ السّواحل الشمالية لاكادير إلى ملجأ لعدد من الأسر المغربية الباحثة عن الاستجمامِ والتّرويح عن النّفس، غير أنّ هذه الآمال التي يحملها المغاربة غالباً ما تصطدمُ بعراقيل، يكون باعثها مادي بالدّرجة الأولى.

ويعمدُ الكثير من المغاربة إلى قضاء عطلة الصّيف في منتجعات باكادير، حيث الهدوء والسّكينة وسحر الشّواطئ المتوسّطية ووفرة عروض السّياحة بهاته المناطق السّاحلية، غير أنّ هذه الامتيازات سرعانَ ما تتبخّر بسبب ارتفاع المصاريف التي يتطلّبها قضاء العطلة الصيفية مقارنة مع وجهات سياحية أخرى.

وفي ظلّ استمرار إغلاق المطارات والموانئ في وجهِ المغاربة بسبب حالة الطّوارئ التي فرضتها جائحة “كورونا”، قرّرت مجموعة من الأسر المغربية، التي كانت تفضّل قضاء عطلة الصّيف خارج البلاد، التّوجه إلى تغازوت شمال اكادير، قبل أن تصطدمَ بارتفاع غير معقول في سومة كراء منزل والواجبات السّياحية الأخرى.

وارتفعت أسعار كراء الشقق الشاطئية بتغازوت المعدة لاستقبال المصطافين في فصل الصيف، بنسبة تراوحت ما بين 20 و30 في المائة، إذ يصلُ سعر المبيت في إحدى الشّقق العائلية إلى 1000 درهم، بعدما كان في السّابق لا يتجاوز 300 درهم.

وفي العادة، يشتكي عدد من المواطنين المغاربة من الارتفاع الصّاروخي في واجبات كراء الشّقق والمرافق السّياحية، خاصة في المدن التي تشهد توافداً كبيراً للسّياح، مثل تغازوت و اكادير .

ويقدّم ملاك الشّقق العائلية السّياحية في تغازوت عدة مبرّرات للرد على “احتجاج” المواطنين المغاربة من ارتفاع واجبات الكراء، إذ يعزون الأمر ضعف الإقبال على هذه الشّقق خلال هذه الفترة بسبب جائحة “كورونا”.

وأكّد محمد الملقب بمارادونا، مالك إحدى الشّقق الصّيفية، في تصريح ل “صرخة”، أنه يتفهّم غضب بعض المواطنين من ارتفاع ثمن السومة الخاصة بالكراء، مبرزاً أنّ “هذه الشّقق تظلّ فارغة طوالَ العام ويتمّ فتح أبوابها خلال هذه الفترة من السّنة في مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر”.

وأورد المصدر ذاته أنّ “هذه الشّقق مجهزة بكل ما يخصّ حاجيات المنزل من إنارة ونظافة ومعدات التّرفيه والطّبخ”، مشيراً إلى أنّ “جائحة كورونا أثّرت بشكلٍ كبير على القطاع ولا بدّ من تشجيع السيّاحة الداخلية حتّى نتجاوز هذه الأزمة العاصفة”.

الاخبار العاجلة