تارودانت: شركة كندية تنتج 500 طن في اليوم من معدن الفضة الخام من “منجم زكوندر”

صرخة12 يناير 2019
صرخة
أخبار جهوية
تارودانت: شركة كندية تنتج 500 طن في اليوم من معدن الفضة الخام من “منجم زكوندر”

شرعت شركة “مايا غولد أند سيلفر” الكندية، المتخصصة في استخراج المعادن، منذ بداية الشهر الجاري، في الاستغلال التجاري لمنجم زكوندر، الواقع بالجماعة الترابية أسكاون، على بعد 140 كيلومترا شمال شرق تارودانت.

ويتوفر منجم زكوندر، وهو منجم خاص باستخراج الفضة تحديدا، على موارد معدنية تسمح باستغلالها لمدة عشر سنوات، وذلك بإنتاجية سنوية تفوق 1.34 مليون أونصة مالية، وفق ما أفادت دراسة أجرتها الشركة الكندية العام الماضي.

وفي ظرف زمني لا يتجاوز 28 يوما، تضيف الشركة، تمكنت من استخراج 4.622 طن من معدن الفضة الخام، وذلك بطاقة إنتاجية تصل إلى 500 طن يوميا من معدن الفضة الخام.

وحسب معطيات الشركة فإن كل طن من معدن الفضة الخام ينتج 157 غرام من الفضة.

وكان هذا المنجم يستغل سابقا،خلال الفترة الممتدة من 1982 و2002، من طرف مكتب الأبحاث والمساهمات المعدنية،الذي أصبح حاليا يحمل اسم المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن،بالإضافة إلى الشركة المنجمية “لتويسيت”.

ويذكر أن هناك اتفاقية شراكة جرى توقيعها في شهر يناير سنة 2012، نُقل من خلالها حق استغلال منجم “زكوندر” إلى الشركة الكندية “مايا غولد أن سيلفر”، والتي تملك نصيبا استغلاليا في حدود 85%، فيما يناهز نصيب المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن إلى 15%.

المصدرلكم
الاخبار العاجلة