اوباما يغادر البيت الابيض على وقع انتقادات ترامب

صرخة8 يناير 2017
صرخة
منوعات
اوباما يغادر البيت الابيض على وقع انتقادات ترامب

كان باراك اوباما يعتقد ان الامور ستكون مختلفة: ففي اعقاب ثماني سنوات في السلطة، يغادر البيت الأبيض بعد فترة انتقالية حادة على وقع التغريدات اللاذعة لدونالد ترامب الذي يستعد لمسح انجازاته.

وحتى لو كان في استطاعته التباهي بنسبة شعبية عالية تضعه على قدم المساواة مع رونالد ريغان وبيل كلينتون لدى مغادرتهما البيت الابيض، يشعر بالمرارة الرئيس الديموقراطي الذي سيلقي الثلاثاء في شيكاغو حيث بدأت مسيرته السياسية، خطابه الوداعي.

وشكلت الاجواء الهادئة التي سادت اللقاء الاول في المكتب البيضاوي بين الرجلين اللذين تختلف مسيرتهما ومزاجهما اختلافا جذريا، مفاجأة. لكن هذا الهدوء يبدو الان بعيد المنال.

وقد تبادل الرئيس الرابع والاربعون وترامب الذي سيصبح عما قريب الرئيس الخامس والاربعين للولايات المتحدة، الاتصالات الهاتفية منذ هذا اللقاء الاول، لكن ملامح التوتر تزداد وضوحا يوما بعد يوم.

وقال لاري ساباتو من جامعة فيرجينيا، ان “الهوة بين مواقفهما السياسية وشخصية كل منهما كبيرة جدا بحيث يتعذر مرور هذه الفترة الانتقالية من دون صدامات”.

وحول بعض الملفات، مثل اصلاح التأمين الطبي (اوباماكير) او التصدي لارتفاع حرارة الارض، يبدو الاتجاه واضحا: فخليفته الجمهوري سيسير في الاتجاه المعاكس عبر المراسيم او الكونغرس، لكل المبادرات المتخذة في السنوات الثماني الاخيرة.

وحول ملفات اخرى، وخصوصا على صعيد السياسة الخارجية، يلقي الغموض بظلاله: ماذا سيحل في الاشهر المقبلة بمسالتي الانفتاح على كوبا او الاتفاق حول الملف النووي الايراني؟

ولن يوفر رجل الاعمال البالغ السبعين من العمر، وسيكون اكبر رئيس يدخل البيت الابيض، الرئيس المنتهية ولايته (55 عاما). او سيعتمد بالتالي سياسة مزدودجة على غرار ما يفعل مع عدد من منافسيه او حلفائه.

وقال في تغريدة اواخر كانون الاول/ديسمبر “سأبذل قصارى جهدي لتجاهل عدد كبير من العقبات او التصريحات النارية للرئيس اوباما. كنت اعتقد ان المرحلة الانتقالية ستتم بسلاسة. لكن لا”.

وردا على سؤال بعد ساعات حول هذا الموضوع، اكد ان العملية ستتم “بسلاسة كبيرة جدا”. وارفق اجابته بابتسامة عريض

الاخبار العاجلة