الدكتور بكار السباعي يكتب “الخطاب القوي الذي زعزع أركان قصر المرادية”

صرخة2 أغسطس 2021
صرخة
أخبار وطنية
الدكتور بكار السباعي يكتب “الخطاب القوي الذي زعزع أركان قصر المرادية”

 

لا يمكن قراءة وتحليل الخطب الملكية ، بدون الرجوع إلى مضامين الخطب السابقة . وان كل تحليل سليم يجب ربطه بسياق الخطاب الملكي المرتبط بالسياسة الداخلية والخارجية للبلاد ، ذلك أن هناك خيطا رابطا بين جميع الخطب الملكية، وبالتالي فإن أي قراءة لا تأخذ بعين الاعتبار الخطابات السابقة وعزلها عن محيطيها العامين الداخلي والخارجي تبقى قراءة معيبة تزيغ عن الصواب.

فكما أسلفنا الذكر في تدوينة لنا على حسابنا الخاص بالفيسبوك ، فخطاب العرش إتسم بالرؤية الثاقبة و المتبصرة لجلالته و بتسمية الأمور بمسمياتها، كما أنه خير تطبيق للمقوله الشعبية المغربية (اللي غلب يعف)، فمد اليد من أجل الوحدة و نسيان الماضي ، سيضع كبرانات الجارة الشرقية في وضع الإحراج ، ولا يهمنا طبيعة الرد ونوعه ماذام ان وقعه زلزل أركان قصر المرادية .

 

إن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثانية والعشرين لعيد العرش المجيد، هو رسالة سلام وأخوة تجدد التأكيد على سياسة اليد الممدودة المعبر عنها في خطاب 6 نونبر 2018، كموقف ثابت للمملكة تجاه الجزائر.

إن “جلالة الملك جدد التأكيد على موقفه الثابت، المتمثل في سياسة اليد الممدودة (للجزائر) المعبر عنه في خطاب 6 نونبر 2018. ولا يزال المغرب متمسكا بالتطبيع مع هذا البلد الشقيق على أساس مبادئ الحوار وحسن الجوار والثقة”.

كما أن هذه العملية يجب أن يشرع فيها البلدان، من دون شروط ، إذ أنها لا يمكن أن تقود إذا ما تمت على أساس مراعاة مصالح البلدين، إلا إلى إعادة فتح الحدود المغلقة منذ 1994.

و في هذا السياق، شدد جلالة الملك على المفارقة التاريخية لهذا الوضع غير المسبوق في العالم، مشيرا إلى أن جلالة الملك سلط الضوء أيضا على مجموعة من عوامل الوحدة بين البلدين والشعبين، مع تأكيده، بشكل خاص، على علاقات الأخوة بين البلدين، حيث قال جلالته إن “المغرب والجزائر أكثر من دولتين جارتين، إنهما توأمان متكاملان”.

 

إن الخطاب الملكي من وجهة نظرنا لدعوة لتغليب منطق الحكمة، وروح المسؤولية التاريخية والسياسية، فضلا عن المصالح العليا للبلدين”، مضيفا أن الأمر يتعلق بدعوة قوية “لا يمكن إلا أن يكون لها صدى إيجابي”.

من جهة أخرى، فالخطاب الملكي قدم تشخيصا للوضع الحالي ، على المستويات الاقتصادية والاجتماعية، من منظور السياسات العامة المستقبلية، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بتحد جديد سيرفعه المغرب، القوي “برأسماله البشري والحضاري”، مرة أخرى لتمكينه من “تجاوز الصعاب”.

إذ أن هذه القوة والصمود تقوم على ركائز التماسك الوطني والرابط الاجتماعي والتعلق الجماعي بمكونات المملكة برموزها المقدسة، علاوه على أن جلالة الملك أشاد أيضا بالفاعلين والمؤسسات التي كانت في الخطوط الأولى في مواجهة جائحةكوفيد-19.

وشدد على أنه تم تقديم حلول مناسبة لمواجهة هذه الأزمة الصحية وتأثيرها الاجتماعي والاقتصادي، لا سيما إحداث صندوق خاص للتخفيف من تداعياتها، وإطلاق خطة طموحة لإنعاش الاقتصاد، وإنشاء صندوق محمد السادس للاستثمار.

كما تم الإشادة بالحملة الوطنية للتلقيح ولخوض المغرب غمار معركة للحصول على اللقاح وهو مايعكس من وجهة نظرنا قيمة المواطن المغربي، و انشغال أعلى سلطة بالبلاد بالأمن الصحي الذي يعتبر قوام الإستقرار على غرار الأمن القانوني و القضائي.

 

كما أشار جلالته إلى أن الاقتصاد الوطني يسجل مؤشرات إيجابية، مشجعة، وهو الوضع الذي تعزز، من بين أمور أخرى، بنتائج موسم فلاحي تاريخي تجاوزت 103 مليون قنطار من الحبوب”.

وفي نفس السياق فإننا نأمل كما يأمل جل الباحثين و المحللين ، إلى إطلاق مرحلة جديدة ، لتسريع الإقلاع الاقتصادي من خلال تنفيذ تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي ، فالأمر يتعلق بـ “مسؤولية وطنية” تتطلب “تعبئة إمكانات الأمة” وكافة المكونات الوطنية.

 

ذ/الحسين بكار السباعي

محام وباحث في الإعلام والهجرة وحقوق الإنسان.

الاخبار العاجلة