مستخدمي المكتب الوطني للمطارات يهددون بشل حركة المطارات المغربية

صرخة31 مايو 2022
صرخة
أخبار وطنية
مستخدمي المكتب الوطني للمطارات يهددون بشل حركة المطارات المغربية

 

عقدت المكاتب الموحدة لاطفائيي المطارات، تقنيي المطارات و أطر ومستخدمي المكتب الوطني للمطارات التابعة للنقابة الوطنية المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل جمعا عاما استثنائيا يوم 28 ماي 2022 بالمقر المركزي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالدار البيضاء، عرف حضورا كبيرا من مختلف مطارات المملكة، حيث تمت مناقشة الوضع الاجتماعي على المستوى الوطني الذي يتسم بالارتفاع الفاحش في الأسعار وتراجع القدرة الشرائية، كما تطرق الجمع العام إلى الوضع التنظيمي بالنقابة الوطنية للمكتب الوطني للمطارات والى مجموعة من الملفات أهمها التحولات الجذرية التي تعرفها المؤسسة في تغييب تام لممثلي هذه الفئات، توقف الحوار الاجتماعي داخل المؤسسة، تماطل الإدارة في الوفاء بالتزاماتها تجاه الأجراء، ثم الفوارق الشاسعة في الأجور و التهميش الممنهج من طرف الإدارة تجاه فئات عريضة من الأجراء.

وبعد نقاش جاد ومسؤول وأمام عدم جدية الإدارة في التعامل مع مطالب أجراء هاته الفئات الثلاثة فقد تمت المصادقة بالإجماع على ما يلي:

  • خوض إضراب وطني لمدة 5 أيام قابلة للتمديد ابتداء من يوم الأربعاء 15 يونيو 2022 من الساعة الثامنة والنصف صباحا الى يوم الاثنين 20 يونيو 2022 على الساعة الثامنة والنصف صباحا.
  • تنظيم مسيرة بالسيارات في اتجاه مطار محمد الخامس مع وقفة احتجاجية أمام بوابة المطار، سيتم الإعلان عن تاريخها في وقت لاحق.

كما تجدد المكاتب الوطنية الموحدة الممثلة لشغيلة المكتب الوطني للمطارات مطالبتها إدارة المؤسسة:

  • بالزيادة في أجور هذه الفئات المهمشة داخل المؤسسة والمشكلة من الاطفائيين، التقنيين والأطر الإدارية والمالية، أطر ومستخدمي الاستغلال المطاراتي و المهندسين على غرار الفئات الأخرى.
  • بتسوية جميع النقط المتبقية من بروتوكول الاتفاق الموقع مع النقابة الوطنية للمطارات بتاربخ 12 فبراير 2019 وعلى رأسها تعميم التعويض عن النقل لكافة أجراء المؤسسة دفعة واحدة.
  • بالإسراع بالمصادقة على المسار المهني لكل من فئتي الاطفائيين و التقنيين اللذان كان من المفروض أن تتم المصادقة عليهما في نهاية سنة 2019 حسب بروتوكول الاتفاق.
  • بالعمل على إخراج المسار المهني لفئة الأطر الإدارية والمالية، أطر ومستخدمي الاستغلال المطاراتي و المهندسين.
  • بإشراك المكاتب الوطنية الموحدة المنتمية للنقابة الأكثر تمثيلية بالمؤسسة، في النقاش حول التحول الهيكلي للمؤسسة من مؤسسة عمومية الى شركة مساهمة وما له من انعكاسات على جميع أجراء المؤسسة.
  • بوضع حد للتصرفات اللامسؤولة و الطائشة للمديرة بالنيابة لمطار تيط مليل ضد الأطفائيي المناضل حافظ كمال، وبدون أي سبب يذكر، فقط لأنه ينتمي للنقابة الأكثر تمثيلية.

كما نحمل الادارة كامل المسؤولية عن تهميشها لجزء كبير من اجراءها ودفعهم الى الاحتجاج بسبب عدم جديتها في التعامل مع مطالبهم والتقليل من اهميتهم وتضحياتهم داخل المنظومة المطاراتية. كما نحملها المسؤولية الكاملة لما ستعرفه مطارات المملكة من إضطرابات في الملاحة الجوية واستغلال المطاراتي بسبب هذا الإضراب الذي يتزامن مع انطلاق عملية “مرحبا” و الانتعاش الكبير في النشاط المطاراتي.

إذ تدعو المكاتب الموحدة جميع الاجراء من المستخدمين و الأطر الإدارية، المالية، الاستغلال المطاري، المهندسون، إطفائيو المطارات و تقنيو المطارات إلى التعبئة والانخراط المطلق في هذه المرحلة النضالية الحاسمة، و الى رص الصفوف والالتفاف حول نقابتهم العتيدة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

 

الاخبار العاجلة