وزارة الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة تطلب من الأكاديميات مدّها بمعطيات الأساتذة المضربين

ali sanhaji10 أكتوبر 2023
ali sanhaji
أخبار وطنيةالرئيسية
وزارة الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة تطلب من الأكاديميات مدّها بمعطيات الأساتذة المضربين

طالبت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة من خلال الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة من رؤساء المؤسسات التعليمية مدّها بالمعطيات الخاصة لعدد من الأساتذة المضربين عن العمل، والذين اعتبرتهم “تغيبوا بشكل جماعي عن العمل”.

وجاء في المراسلة التي وجهتها الأكاديمية للرؤساء :“فعلاقة بالموضوع المرتبط بالتغيب غير المشروع عن العمل (التغيب الجماعي) وحتى يتسنى تفعيل الإجراءات الإدارية المعتمدة في هذا الشأن في حق المتغيبات والمتغيبين عن العمل، يشرفني أن أطلب منكم موافاة المديرية الإقليمية- مصلحة تدبير الموارد البشرية، بشكل مستعجل باللوائح الإسمية للمعنيات والمعنيين بالأمر”.

و هو ما ينذر بعملية عقاب جماعية للاساتذة المضربين قد تقوم بها الوزارة نضير احتحاجاتهم المتكررة ضد النظام الأساسي الجديد.

وخاض نساء ورجال التعليم الأربعاء الماضي، وقفتين احتجاجيتين حاشدتين أمام مقر وزارة التربية ومقر البرلمان في الرباط، ضد مقتضيات النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، وذلك تزامنا مع تخليد اليوم العالمي للمدرس الذي يصادف 5 أكتوبر من كل سنة.

وخلال الوقفتين الاحتجاجيتين كال الأساتذة المحتجون انتقادات لاذعة لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مطالبين إياه بالرحيل، من خلال ترديد شعار “بنموسى سير بحالك التعليم ماشي ديالك”، كما انتقدوا بشدة النقابات التعليمية الأربع الموقعة على اتفاق 14 يناير 2023 الذي تمخض عنه النظام الأساسي، الخاص بموظفي قطاع وزارة التربية الوطنية، واصفين إياها بـ”المشاركة في الفضيحة.

الاخبار العاجلة