في أقل من شهر،،،  الأحرار يصرف 211 مليون سنتيم على الفايسبوك للترويج لمنشورات و وعود أخنوش

صرخة15 أغسطس 2021
صرخة
أخبار سياسية ونقابية
في أقل من شهر،،،  الأحرار يصرف 211 مليون سنتيم على الفايسبوك للترويج لمنشورات و وعود أخنوش

 

أظهرت المعطيات الإحصائية أن عددا من الأحزاب السياسية المغربية صرفت ميزانيات من أجل الترويج لصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك” لتسويق خطابها السياسي وبرامجها الحزبية في محطة الانتخابات المهنية، وأياما قبل انطلاق حملة إيداع الترشيحات والحملات الانتخابية للمترشحات والمترشحين باسم تنظيماتهم السياسية في المجالس الجماعية ومجالس الجهات والغرفة الأولى للبرلمان.

 

وبحسب المعطيات الإحصائية الرسمية التي نشرها “فايسبوك”، ففي الفترة المتراوحة ما بين ثاني غشت والثامن منه، تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار الإحصائيات، إذ أنفق التنظيم السياسي لـ”الحمامة” 126 ألف و775 دولار (باحتساب قيمة الدرهم أمام الدولار 8.90 لسعر اليوم الأحد)، أي ما يعادل مليون و128 ألف و298 (أكثر من 112 مليون سنتيم). وهي الفترة التي تتزامن والحملة الانتخابية لانتخابات الغرف المهنية بالمغرب التي جرى اقتراعها يوم السبت 6 غشت الجاري، وما بعدها بيومين بعد صدور النتائج الرسمية.

وزاد معدل الإنفاق على الصفحة الرسمية للتجمع الوطني للأحرار ما بين 31 يوليوز 6 غشت لترويج خطابه وتسويق صورته السياسي في الانتخابات المهنية بإنفاق 10 آلاف و322 دولار، أي ما يعادل 92 مليون سنتيم خلال تلك الفترة.

كما ضخ التجمع الوطني للأحرار على الصفحة الرسمية لرئيسه عزيز أخنوش ما بين مارس الماضي إلى حدود الثاني من شهر غشت الجاري نحو 7 آلاف دولار، أي ما يعادل 62 ألف و300 درهم. وهي الصفحة التي بها أكثر من 575 ألف مشترك، وتنشر بعضا من أنشطة ومواقف القيادي الأول في صفوف الأحرار، وإن لم يكن نشر موادها يتم بانتظام.

وبخصوص حزب الاستقلال، فقد صرف 14 ألفا و970 دولار على صفحته الرسمية التي يتابعها 113 ألف و900 شخص، على أنه ما بين 31 يوليوز و6 غشت الماضي، صرف التنظيم الاستقلالي 2549 دولار، أي ما يعادل 23 ألف درهم على صفحته تزامنا مع فترة الحملة الانتخابية للانتخابات المهنية.

أما حزب الحركة الشعبية، التي تلم صفحتها الرسمية حوالي 71 ألف مشترك، فقد ضخ تنظيمها السياسي ما يعادل 672 دولار خلال نفس الفترة لتمويل صفحة “الفايسبوك الحزبية”، أي ما يوازي 6 آلاف و8 دراهم، فيما حزب الأصالة والمعاصرة أنفق 630 دولار، أي ما يعادل 5 آلاف و607 دولار، إلى جانب 100 دولار أخرى (حوالي 890 درهما) ضخت للترويج للصفحة الرسمية لأمينها العام عبد اللطيف وهبي التي يشترك بها أكثر من 30 ألف شخص.

وخلال نفس الفترة ذاتها التي شملتها البيانات الاحصائيات، لم يتجاوز ما أنفقه العدالة والتنمية على صفحته الرسمية أقل من 100 دولار(أقل من 890 درهما)، التي تلم أكثر من مليون و203 ألف مشترك، من أجل الترويج لفيديوهات أمينه العام وحصيلة الحكومة التي يقودها وأخبار الانتخابات وأخبار السياسية وبيانات الحزبية وغيرها. وهو المبلغ نفسه الذي صرفه حزب التقدم والاشتراكية على صفحته الرسمية التي يتابعها أكثر من 360 ألف شخص.

ولم تنفق أحزاب العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أي دولار (أو درهم) على صفحاتهم الرسمية خلال الفترة المتراوحة ما بين 31 يوليوز و6 غشت الماضي، بخلاف باقي الأحزاب السياسية المغربية.

الاخبار العاجلة