عمالة تاونات تفرج عن مشروع التطهير السائل لجماعة بوعادل

صرخة14 أغسطس 2020
صرخة
مجتمع
عمالة تاونات تفرج عن مشروع التطهير السائل لجماعة بوعادل

 

تبعا لبرقية السيد العامل عدد PT/SG/DUE/4768 بتاريخ 2020/08/07 انعقد يومه الخميس 13 غشت 2020 على الساعة الواحدة بعد الزوال بمقر العمالة، اجتماعا خصصت أشغاله لدراسة اتفاقية الشراكة بين جماعة بوعادل والمجلس الجهوي لجهة فاس مكناس والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بفاس وعمالة تاونات ووزارة الداخلية وكذا دفتر التحملات المتعلقين بتمويل وانجاز مشروع التطهير السائل بمراكز الجماعات: عين عائشة، بوعادل، الورتزاغ والبيبان، ترأسه السيد عبد الحق غلاب الكاتب العام لعمالة اقليم تاونات.
وقد مثل الجماعة في هذا الاجتماع السيد أحمد بوكلاطة النائب الرابع للرئيس رفقة السيد عبد العزيز بوعسرية مدير المصالح بالجماعة.
وعملا بمقتضيات المادة الثالثة من الاتفاقية المذكورة فقد حددت تكلفة المشروع في مبلغ سبعة وعشرين مليون درهم (27000000.00 درهم) ساهمت المديرية العامة للجماعات الترابية بنسبة %70 أي ما مجموعه 19 مليون درهم بتمويل من الصندوق الوطني للتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة “PNAM” بينما تكلف المجلس الجهوي لجهة فاس مكناس – مشكورا – بأداء مساهمة الجماعة في المشروع بنسبة %30 أي ما مجموعه 8 مليون درهم وذلك في إطار مشروع برنامج التطهير السائل بالمدن والمراكز الصاعدة باقليم تاونات.
وفي هذا الصدد أكد السيد الكاتب العام أن جميع الشروط متوفرة وخاصة الدراسات التقنية لمشاريع البرنامج – دراسات التأثير على البيئة … وكذا التزامات الاطراف الداعمة لهذه المشاريع فضلا عن الارادة القوية للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بفاس “RADEEF” بصفتها صاحبة المشروع المنتدب.
وبالمناسبة ذكر بالتزامات الجماعات المعنية وركز على الضرورة الملحة لتوفير الاوعية العقارية اللازمة من اجل انجاز مشاريع البرنامج.
وفي الاخير تم تسليم أربع نسخ أصلية لاتفاقية الشراكة المتعلقة بتمويل وانجاز مشروع التطهير السائل بمركز المروج وأولاد ٱزم بجماعة بوعادل قصد الاطلاع عليها وتوقيعها وموافاة مصالح الكتابة العامة المختصة بهذه النسخ في اجل أقصاه يوم الثلاثاء 2020/08/18.
كما تجدر الاشارة انه انطلاقا من اهمية ٱلية الشراكة والتعاقد كأحد أوجه التعاون بين مختلف المتدخلين والفاعلين وكآلية لتوظيف مواردهم ووسائلهم لتحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة المنشودة.
وسعيا لتحسين ظروف عيش المواطنين والحفاظ على المحيط البيئي اتخذ المجلس الجماعي لبوعادل خلال الدورة الاستثنائية المنعقدة بتاريخ 2019/11/29 مقررا بالأغلبية المطلقة لأعضائه الحاضرين وامتناع عضو واحد على ما يلي: ابرام اتفاقية شراكة المتعلقة بتمويل وانجاز مشروع التطهير السائل بمركز الجماعة (المروج) واولاد ازم مع منح كامل الصلاحيات للسيد رئيس المجلس من اجل ربط الاتصالات والتفاوض مع المصالح المختصة والاطراف المعنية والتنسيق مع السلطات المحلية لاخراج مشروع التطهير السائل الى حيز الوجود.

الاخبار العاجلة