جهة سوس ماسة: التوقيع على اتفاقية شراكة لاقتناء 7 وحدات طبية مجهزة متنقلة بكلفة 37 مليون درهم

صرخة30 نوفمبر 2018
صرخة
أخبار جهوية
جهة سوس ماسة: التوقيع على اتفاقية شراكة لاقتناء 7 وحدات طبية مجهزة متنقلة بكلفة 37 مليون درهم

تم اليوم، الجمعة 30 نونبر 2018، التوقيع في الجماعة الترابية تمسية التابعة لعمالة إنزكان ايت ملول على اتفاقية شراكة من اجل اقتناء سبع وحدات طبية مجهزة متنقلة، وذلك بكلفة مالية تبلغ 37 مليون درهم.

وقد وقع على هذه الاتفاقية كل من والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، السيد أحمد حجي، وعمال عمالتي وأقاليم الجهة ، ورئيس المجلس الجهوي لسوس ماسة، ورؤساء المجالس الإقليمية التابعة للجهة، والمدير العام للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان ، والكاتب العام ل”مؤسسة الجنوب ” ، إضافة إلى المدير الجهوي للصحة، ورئيس الجمعية المغربية الطبية للتضامن.

وسيساهم صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل هذا المشروع بما قدره 12 مليون درهم، في ما سيتولى باقي الشركاء توفير بقية المبلغ، حيث سيساهم كل من مجلس جهة سوس ماسة والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان بمبلغ 6 ملايين درهم لك واحد منهما، أما مجالس عمالتي وأقاليم الجهة فستساهم مجتمعة بمبلغ 12 مليون درهم ، في ما ستساهم “مؤسسة الجنوب للتنمية والتضامن ” بمبلغ 1 مليون درهم.

وتندرج هذه المبادرة، التي ستتولى المديرية الجهوية للصحة مهمة مواكبتها وتأطيرها، والجمعية المغربية الطبية للتضامن مهمة التسيير والتدبير والتأطير، في إطار تفعيل برنامج محاربة الهشاشة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وكذا ضمن الجهود المبذولة من أجل خدمة الفئات الهشة المستهدفة بهذا البرنامج ، وتعزيزا للعرض الطبي على صعيد جهة سوس ماسة.




وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لسوس ماسة سبق لها ان أطلقت مجموعة من القوافل الطبية برسم سنة 2017 شملت عمالتي وأقاليم الجهة. وبالنظر للنجاح الذي حققته هذه القوافل الطبية ارتأت اللجنة الجهوية للمبادرة تثمين هذه المجهودات والتجاوب مع تطلعات ومتطلبات الساكنة المحلية، حيث صادقت خلال اجتماعها المنعقد يوم 30 أكتوبر 2018 على مشروع اقتناء وحدات طبية مجهزة متنقلة.

وبتزامن مع حدث التوقيع على اتفاقية الشراكة الخاصة باقتناء هذه الوحدات الطبية، شهدت الجماعة الترابية ل”التمسية” إعطاء الانطلاقة للمرحلة الأخيرة من القوافل الطبية الجهوية المبرمجة برسم سنة 2017 ، لفائدة الفئات الهشة المستهدفة على صعيد عمالة إنزكان ايت ملول.

يذكر أن هذه القوافل الطبية الجهوية ، المنظمة من طرف اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لجهة سوس ماسة بشراكة مع المديرية الجهوية للصحة والجمعية المغربية الطبية للتضامن، خصص لها غلاف مالي يقدر بثلاثة ملايين درهم ، واستفاد منها ما يفوق 42 ألف شخص من ساكنة العالم القروي بالجهة.

وشملت الخدمات المقدمة في إطار هذه القوافل العديد من الاختصاصات كالجراحة العامة ، وطب العيون ، وجراحة العيون (إزالة بياض العين) ، وطب الأسنان ، بالإضافة إلى العديد من التحاليل الطبية المختلفة والفحوصات العامة.

الاخبار العاجلة