الأهمية الاستراتيجية لمشروع أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب

صرخة15 مارس 2017
صرخة
أخبار سياسية ونقابيةالرئيسية
الأهمية الاستراتيجية لمشروع أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب

أعلنت الحكومة النيجيرية، يوم الثلاثاء، قرب بدأ عملية تصدير الغاز الطبيعي إلى المغرب، ودول أخرى على طول المنطقة الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، دون أن تحدد موعدا لهذه العملية.

وقال رئيس اللجنة الرئاسية لمبادرة الأسمدة النيجيرية، محمد أبو بكر، رفقة طوماس إتوه رئيس جمعية منتجي ومزودي الأسمدة في نيجيريا، إن “خط أنابيب الغاز الذي يربط بين نيجيريا والمغرب سيمكن عدة بلدان من غرب إفريقيا من تحقيق ازدهار اقتصادي، مشيرا إلى أن هذا المشروع العملاق سيحقق “تنمية جيدة” لنيجيريا”.

وأوضح أبو بكر الذي يشغل أيضا منصب محافظ جيغاوا أن الخطة ستشمل توقيع اتفاق مع الدول الأخرى الذين قد يحتاجون إلى الموارد الطبيعية على طول منطقة جنوب الصحراء إلى بلد المقصد النهائي.

واعتبر ” خط أنابيب الغاز الصحراء هو مشروع ونحن نخطط لنقل الغاز من هنا وصولا إلى المغرب، ثم يمر من خلال العديد من البلدان التي ستستفيد من خط الغاز الطبيعي.”

ويأتي الخط الرابط بين المغرب ونيجيريا ليحل محل خط كان يفترض أن يربط بين نيجيريا والجزائر مرورا بدول الساحل، ولكن المشروع واجه عقبات مرتبطة أساسا بغياب الأمن في شمال مالي وتضرر ميزانية نيجيريا والجزائر بهبوط أسعار النفط العالمية.

الاخبار العاجلة