إعلاميون شياب من سوس يستفيدون من ورشات تكوينية في الحقوق و الحريات الإعلامية

صرخة16 مايو 2017
صرخة
أخبار وطنيةالرئيسية
إعلاميون شياب من سوس يستفيدون من ورشات تكوينية في الحقوق و الحريات الإعلامية

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة , نظم الإتحاد الوطني للصحفيين الشباب , الدورة الأولى لصالون الحقوق والحريات الإعلامية من 12 إلى 14 ماي2017. بمنطقة فريجة , إقليم تارودانت . و الذي عرف حضور 50 مستفيدة و مستفيد من مختلف مناطق البلاد.

 وافتتح الصالون , بعقد اللقاء الإعلامي الأول حول الأوضاع الاجتماعية و المهنية للصحفيين ,حيث أشار مصطفى الجابري المندوي الجهوي لوزارة الاتصال بجهة سوس ماسة إلى أهم العوارض والإجراءات التي جاء بها قانون 88.13،الذي يلغي العقوبات السالبة،ويضع آلية اقرار احترام أخلاقيات المهنة،إضافة إلى الاعتراف بالصحافة الإلكترونية.

وأكد الشرقي الخطوي؛متخصص في دراسات الإعلام والتواصل،على أن هذه القوانين تسعى إلى التغيير الجذري”وتسعى إلى ضبط مهنية العمل الصحفي،بقيود إجرائية.

 

1112 - صرخة المواطنأما الصحفي المهني محفوظ أيت بنصالح،اعتبر الحديث عن الأوضاع الاجتماعية للصحفيين مثل الحديث عن المتقاعدين والأرامل،”فإننا نحتقر الصحفي ولا يمكن أن نتحدث عنه كما نتحدث عن هذه الفئة “ويضيف “بعض الصحافيين لديهم ما يكفيهم مما يملكونه”.أما مهنيا فأكد على وجود ضبابية في حرية التعبير،وبروز ما يسمى بالرقابة الذاتية.

في حين اعتبر عز الدين الفتحاوي؛الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة بالجهة،”الصحافة قطاع هش،فرنسا تدخل من أجل الرفع من الصحافة المكتوبة،ولا يمكن الاستثمار في قطاع هش،في حين تونس اعتبرت الصحف تراثا وطنيا يجب المحافظة عليه” ويضيف”الصحافة تؤدي خدمة عمومية للمواطن،وكانت دائما الرائد في الدفاع عن حقوق الإنسان”وأكد على ضرورة تخصيص قضاة متخصصين وملمين بمجال الصحافة

1111 - صرخة المواطن

وعرف اليوم الثاني من الصالون،تنظيم ورشة مستجدات مدونة الصحافة والنشر والملائمة القانونية للجرائد،من تأطير الدكتور عبد الحكيم الحكماوي،وركز على بعض معايير العمل الصحفي والإعلامي التي جاءت بها المدونة ،وبعض الخطوط العريضة للأفعال المحصورة في المجال الصحفي

كما اطر الحسين بكار السباعي نقيب المحامين عن هيئة أكادير و العيون ،ورشة بعنوان حرية التعبير و الحق في الحصول على المعلومة والسر المهني ،كما قدم قراءة نقدية لقانون 88.13

واختتم الصالون يوم الأحد،بورشة تكوينية بتأطير عبد الصمد مطيع بعنوان”الطرق المثالية لتحرير الأخبار والتحقيقات الصحفية بكل موضوعية وحياد”،وقدم أهم معايير الكتابة الصحفية.

وأعرب المشاركون خلال الدورة الأولى للصالون عن تجاوبهم الكبير،الذي خلق نقاشا واندماجا خلال الورشات التي أسدلت ستارها بتوزيع شواهد تقديرية لكل الأساتذة المؤطرين و المشاركين الإعلاميين و المهتمين بالمجال.

 

زينة اوتيان

الاخبار العاجلة