هذه قائمة برامج رمضان على قناة تمازيغت

صرخة2 أبريل 2021
صرخة
ثقافة و فن
هذه قائمة برامج رمضان على قناة تمازيغت

 

اختارت قناة “تمازيغت” التنوع في شبكة برامجها لشهر رمضان المبارك ،حيث عملت على إعداد وإنتاج برامج تمزج بين الدراما والكوميديا والثقافة والدين والثرات ،وذلك لتحقيق مبدئها الخاص الذي يرمي الى الاهتمام بالثقافة الأمازيغية وابراز خصوصيتهاالمحلية.
وتقترح القناة خلال هذا الشهر المبارك أعمالا درامية مختارة بعناية للاستجابة لأذواق مشاهديها وهكذا ستعرض القناة ثلاثة إنتاجات درامية بالمكونات الثلاثة للغة ألأمازيغية ، وهي المسلسل الدرامي الكوميدي ” بابا علي “، بتشلحيت والذي اخرجه مصطفى اشاور ولعب أدواره الرئيسة ثلة من الفنانين المقتدرين الذين بصموا على حضور متميز في المشهد الفني الامازيغي يتقدمهم احمد باردواز و محمد عاطيف ومصطفى الصغير واخرون تشاهدونه كل يوم مباشرة بعد الافطار .كما تبث القناة المسلسل الريفي “مغرضو ” وهو مسلسل اجتماعي بوليسي تدور أحداثه في شمال المغرب في الوقت الحاضر. . حيث المعيش اليومي مرتبط بالهجرة مما يجعل الأحداث والقصص تختلف من أسرة إلى أخرى.
يستحضرالعمل ثنائيات الخير والشّر، الحب والكراهية، الصدق والكذب، تشاهدون هذا العمل الفني يوميا على قناة تمازيغت ابتداء من الساعة الثامنة والنصف ،فيما سيكون لجمهور القناة موعدا يوميا أيضا مع سلسلة ” صراع الذئاب ” ” امنغي ن ووشن ” شخص ادوار هذا العمل ألمع نجوم الدراما في الاطلس تتقدمهم احمد الصغير وسعيد ضريف واحمد عامر واخرين شكلوا الى جانب المخرج حميد زيان توليفة ابداعية بديعة نشاهد أطوارها كل يوم في منتصف الليل .
كما تبث القناة ثلاث سلسلات من أربعة حلقات لكل واحدة ،الاولى تحمل اسم “سامحيني ابنتي ” “سامحي أيلي “تابعوها على تمازيغت كل يوم ثلاثاء على الساعة العاشرة ليلا ،فيما السلسلة الثانية بعنوان “رحلة الكنز ” وتتناول مواقف اجتماعية..،وستشاهدونه مساء كل يوم خميس على الساعة العاشرة ليلا ، فيما ستلتقون مع السلسلة الثالثة بعنوان ” العميد منصور” كل يوم احد
على الساعة العاشرة مساء وتقدم القناة خلال الشهر الكريم، خمسة أفلام تلفزيونية، وهي “ الحادث ” للمخرج مصطفى اشاور .. ، وفيلم ” اش داني ” لجواد الخوضي” ، وفيلم ” وردة الشوك ” ” للمخرج إلياس العربي ، ثم فيلم “ الوريث ” للمخرج فريد الرگراگي .بالاضافة الى فيلم “الورثة ” للمخرجة لطيفة احرار .
وتتضمن الشبكة الرمضانية لقناة “تمازيغت” فقرة كاميرا خفية “حضي راسك” ، التي تحاول الإيقاع بمجموعة من المواطنين في مقالب هزلية.
وتسعى القناة إلى اضفاء الأجواء الكوميدية على أطباقها الرمضانية من خلال كبسولة “اغبال ،نيت ” الذي تعرف مشاركة ألمع نجوم الكوميديا في في الأطلس ، وكذا السلسلة القصيرة “عاين باين”. بطلها زوجان لا يجمع بينهما أي قاسم مشترك.وينتج عنها خلافات واصطدامات بطعم الكوميديا الهادفة من خلال مواقف نصادفها في معيشنا اليومي. ”
وفي صنف المسابقات ،انتجت القناة ثلاثة اعمال ،يتبارى فيها الشباب للحصول على جوائز تقديرية في شتى المجالات الابداعية ،حيث سيكون للجمهور موعدا يوميا مع برنامج Talk wan shew لاكتشاف المواهب في العزف والتشخيص والكوميديا ، ويليه برنامج يومي اخر بعنوان “كفي سينما” يتم فيه التباري حول اجود الافلام القصيرة لدى الشباب ،. كما تقترح القناة هذه السنة برنامجا أسبوعيا يتضمن صنفا جديدا من التباري في اختيار أفضل المنشدين في الامداح والابتهالات ،برنامج تمسيزورين ، يبث كل مساء يوم جمعة ، وفي السياق ذاته ،تتعزز الشبكة الرمضانية خلال هذه الشهر، بفقرات دينية، تتوزع بين ابتهالات وأذكار رمضانية، إلى جانب فقرة لتقديم تعاليم الدين بعنوان “طريق النور” .،وبرنامجا للاستفسار حول الدين وقضايا العصر ،، ،وتعرض القناة أسبوعيا سهرة فنية بعنوان “دارنا دارون او عدنا عندكم ”،، يتجول من خلالها طاقم البرنامج لمدة 90 دقيقة، مجموعة من المناطق عبر استضافة فنانين يمثلون مختلف الإيقاعات الأمازيغية والعربية والحسانية بهدف إبراز التنوع الثقافي واللغوي المغربي ، وعلى نفس المنوال تسوق لكم القناة برنامج “صيحة الاجيال ” الذي سنسلط من خلاله الضوء على الخصوصية التي تمتاز بها الاهازيج الشعبية بالمغرب ..
كما اختارت القناة جنس البرامج الاجتماعية والتفاعلية ضمن شبكة برامجها لشهر رمضان قصد معايشة قضايا الناس ومشاركتهم همومهم والتعرف على طموحاتهم لتجاوز الصعاب ويبرز ذلك في برامجي ” حنا معاك ” نساء التضامن ” الذين ستلتقون بهما مساء كل يوم ،..وفيما يخص برامج البورتريهات لوجوه بصمت تاريخ المغرب تقترح عليكم قناة تمازيغت وبوثيرة يومية برنامج “تمزوورا” و “صناع التاريخ “وبرنامج “جوهر” .
وفي صنف البرامج الثقافية والوثائقية آنتجت القناة أيضا باقة من البرامج الوثائقية التي تهدف إلى التعريف بثرات و تاريخ المغرب ، ونذكر منها برنامج ” مدن عتيقة “، والسلسلة الوثائقية “جواهر الصحراء” كما تقترح القناة برنامج” عايش جوال ” يسبر اغوار الموروث اللامادي في بوادينا وقرانا ، وبهدف إلى إبراز فنون العمارة والتزيين بربوع المملكة ،انتجت القناة برنامجا يحمل اسم ” فن وأصالة ” في اربع حلقات، ولتقديم إضاءات تاريخية عن الفلاحة بالمغرب من حيث العادات والتقاليد،وكذا ابراز التنوع المجالي تقدم لكم القناة أسبوعيا برنامجا بعنوان “حصاد الأرض” و هناك برنامج اخر يحمل عنوان ” الاستهلاك ..اشباع بأي ثمن ” ينبش في البدايات الأولى لثقافة الاستهلاك في المغرب ،…وسيكون متتبع القناة كل يوم على موعد مع سلسلة من الكبسولات الثقافية والبيئية والفنية ، انطلاقا من برنامج حدث في رمضان ” ويليه برنامج بيئتنا ،الذي يبرز المؤهلات البيئية للمغرب وكيفية الحفاظ عليها والكبسولة التوعوية “رد بالك ، هناك ايضا برنامج “صحتنا “الذي سينقلنا يوميا للتعرف على ماهية الأشياء المرتبطة بذواتنا.
كما ستبث القناة خلال رمضان ، برنامجا ” نكهات ” الذي سيجوب مختلف المناطق المغربية لتذوق الأطباق المحلية ، مجموعة من البرامج القارة التي تدخل ضمن الشبكة البرامجية للقناة ،والتي ستتكيف مع طقوس وطبيعة هذا الشهر الكريم ، من بينها برنامج ” تيفراس” و البرنامج الحواري ” طريق المواطنة” والبرنامج التفاعلي “ازداي””.والبرنامج الشبابي “امنوس ” والبرنامج الاخباري “عن قرب ” وبرنامجي “الشأن المحلي” و” امنادن “بالاضافة الى المجلة البرلمانية والموعد الرياضي.

الاخبار العاجلة