مهرجان تليلا للتراث والثقافة بدوار أيت ساون بإقليم زاكورة 

صرخة31 يوليو 2019
صرخة
ثقافة و فن
مهرجان تليلا للتراث والثقافة بدوار أيت ساون بإقليم زاكورة 

 

سعيا منها بالنهوض بالموروث الثقافي للمنطقة وتشجيع الإبداع الفني في مجالات الموسيقى الشبابية ، المسرح والشعر الامازيغي تنظم جمعية النور للتنمية والتعاون بدوار أيت ساون التابع للنفوذ الترابي لإقليم زاكورة ،الدورة الأولى لمهرجان تليلا للتراث والثقافة تحت شعار ” المحافظة على الموروث الثقافي المحلي تكريس لقيم المواطنة والتسامح” وذلك من 3 إلى 5 غشت 2019 .
ونظرا لكون منطقة أيت ساون تتوفر على مؤهلات تراثية وسياحية وتاريخية، فقد أبى منظمو المهرجان إلا أن يجعلوها محطة حاضنة لهذه التظاهرة الفنية والتي تفتح الباب على مصرعيه لشباب جهة درعة تافيلالت من أجل إبراز إبداعتهم في مجالي الفن والموسيقى.
و يشكل مهرجان تليلا للتراث والثقافة محطة سنوية وملتقى للفرق التراثية والموسيقية وفسحة فنية للإرتقاء بالذوق الفني بمختلف تجلياته، وستعرف هذه الدورة، مشاركة فرق غنائية ، يمثلون أجود الفرق الفنية بالمنطقة سيحيون سهرات وأمسيات فنية طيلة أيام المهرجان بساحة دار القبيلة بدوار أيت ساون .كما ستشهد الدورة مشاركة فرق شبابية وفرق الأطفال ربطا للحاضر بالماضي. كما ستعرف هذه الدورة مشاركة نجوم الكوميديا الأمازيغية وعلى رأسهم الفنان أحمد نتاما والفنان محمد بودرق . و سيكون للشعر نصيب من برنامج المهرجان وذلك بمشاركة الشاعرة الأمازيغية المتميزة صفية عزالدين والشاعرة الصاعدة زينب اليعقوبي.
كما يروم تنظيم هذا الحدث الثقافي والذي يتزامن مع إحتفالات المملكة المغربية بالذكرى العشرين لتربع جلالة الملك حفظه الله على عرش أسلافه الميامين إلى الاهتمام بالثقافة الأمازيغية وتثمين التراث اللامادي الأمازيغي باعتبارهما رافعة للتنمية المستدامة في أبعادها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، الشيء الذي يعزز المشروع المجتمعي الحداثي للمغرب الذي تعتبر الثقافة، بمختلف مكوناتها وتعبيراتها، إحدى حلقاته الكبرى تحت القيادة الرشيدة والمتبصرة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله
ويشكل مهرجان تليلا للتراث والثقافة و الذي سيحضى بمواكبة من طرف الصحافة المحلية والوطنية أداة ووسيلة للترويج الثقافي والتعريف بالمؤهلات السياحية الجبلية والطبيعية للمنطقة ذات مناخ معتدل ومتميز صيفا.

الاخبار العاجلة