دورة تكوينية لفائدة تلاميذ الثانويات تحت شعار المساواة الفعلية بين الرجل و المرأة

صرخة7 يناير 2017
صرخة
منوعات
دورة تكوينية لفائدة تلاميذ الثانويات تحت شعار المساواة الفعلية بين الرجل و المرأة

تنظم جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات بشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة دورة تكوينية يستفيد منها فتيات وفتيان مدارس التعليم العمومي بعدة احياء بمدينة الرباط. وذلك في مجال حقوق الإنسان والحقوق المدنية والتوعية والتصدي لظاهرة العنف الممارس على النساء والفتيات. وقد انطلق هذا البرنامج الذي يدخل في اطار حملة 16 يوما  المخصصة من قبل هيئة الأمم المتحدة للمراة حول العنف ضد ألنساء في شهر غشت وسيختتم  يوم  28  فبراير 2017. والهدف منه هو تحسيس وتوعية الاجيال القادمة  على قيم واليات المساواة وحقوق الانسان قصد تمكينهم من التصدي للظاهرة على الوجه الاكمل.

السياق ينص دستور 2011 في ديباجته وكذلك في المادة 19 على المساواة. ولابد للتنفيذ الفعلي لمقتضياته و من اجل التغيير وبناء مغرب عادل ومنصف ومتساوي من اتخاذ مجموعة من التدابير. الخطوة الأولى هي إنشاء هيئة للتكافؤ ومكافحة كل أشكال التمييز بين الجنسين (APALD). وفي هذا الصدد وكما جرت ألعادة يتخذ المجتمع المدني خطوات إيجابية لمرافقة هذه التحول.  أخذت جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات بزمام الامور واختارت تعليم وتدريب الأجيال القادمة على الحقوق الانسانية والحقوق المدنية ومكافحة التمييز ضد النساء والفتيات وغرس قيم المساواة في نفوس شباب وشابات المستقبل داخل مدارسهم من أجل بناء مجتمع عادل ومنصف. وكذلك التحسيس بالآثار السلبية التي يتركها العنف على المجتمع المغربي ككل سواء في مجال الصحة و التعليم و  في الحق في العمل اللائق او غيره ….حتى نتمكن من بناء بلد ديمقراطي وعادل و تحقيق المساواة بين الجنسين.و يهدف المشروع الى توثيق المفاهيم لدى التلاميذ للصد لهذه الظاهرة التي تتفاقم حسب إحصاءات المجتمع المدني. ويتم تنظيم هذه الدورة التكوينية داخل اطار المدارس المستهدفة لتعزيز قدرات الشباب في هذا المجال و لاستيعاب الأفضل لمبادئ الاحترام والمساواة وعدم التمييز. كمبادرة اخيرة في هذا البرنامج التوعوي, سوف يتم تنظيم مسابقة من قبل جمعية جسور بين المشاركين خلال الحفل ألختامي فرصة لتقديم الشهادات على التلاميذ المدربين.وقد تم اختيار 16 ثانوية بالرباط لهذه الدورة التدريبية (ما بين 15 و 20 تلميذ ) : ثانوية عمر ألخيام, ثانوية الحسن الثاني، ثانوية المغرب الكبير, معاذ ابن جبل، أبو بكر الصديق، ابن بطوطة، أم البنين، ثانوية الأميرة للا عائشة، أبي در الغفاري، الإمام البخاري و توماس أديسون. ضمن المواضيع حقوق المرأة و العنف ضد النساءو ورشة عمل للتعبير الفني وأخيرا جلسة لتنمية القدرات. تؤطر ورشة حقوق الإنسان السيدة بشرى بوشنتوف و العنف ضد النساء: السيدة فاطمة سكاك و ورشة عمل حول تنمية القدرات : السيدة راضية العراقي و ورشة الاعمال الفنية: السيد حسن مكيات والسيدة حليمة زين العابدين. جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات: تأسست جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات في فاتح يوليوز 1995 من طرف مجموعة من النساء من مختلف الاتجاهات، توفرن على تجارب غنية في عدة ميادين. جسور تدخل في سياق دعم و استمرارية الحركة  النسائية التي تؤطرها مجموعة من الجمعيات و المنظمات التقدمية و الديمقراطية. و هي أيضا إطار للعمل من أجل إقرار ديمقراطية حقيقية في المجال العام و في المجال الخاص.وهي إطار مستقل و ديناميكي و متفتح على كل النساء الحريصات على نيل حقوقهن و المؤمنات بالقضية النسائية. جسور هي ملتقى للنساء المغربيات اللواتي تطمحن إلى التقدم و العصرنة، معتمدات على المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، متشبعات بالقيم الإيجابية الثقافية و الحضارية لمجتمعنا، المرتكزة على مبادئ العدل و التسامح و التضامن و الحوار و الانفتاح.  وهي ممثلة محليا في الرباط وسلا ومكناس وأصيلة.  

 

هيئة الأمم المتحدة للمرأة:

 هي هيئة منظمة الأمم المتحدة المعنية بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. و ترتكز مهامها في دعم الهيئات الحكومية الدولية و مساعدة الدول الأعضاء على تنفيذ هذه المعاييرو تقديم دعم تقني ومالي ملائم للبلدان التي تطلب ذلك، وإقامة شراكات فعالة مع المجتمع المدني. ويهدف البرنامج إلى دعم الهيئات الحكومية في وضع السياسات والقواعد والمعايير العالمية و مساعدة الدول الأعضاء على تنفيذ هذه القواعد كما توفر لهم الدعم التقني والمالي المناسب في شكل شراكات مع المجتمع المدني و وضمان الرصد المنتظم.

unnamed 13 - صرخة المواطن

الاخبار العاجلة