تيزنيت : العمال المياومين و تهيئة ساحة المشور و القرار الجماعي بالتراجع عن نزع ملكية عقار الغازي يوضح

صرخة9 مارس 2022
صرخة
أخبار سياسية ونقابية
تيزنيت : العمال المياومين و تهيئة ساحة المشور و القرار الجماعي بالتراجع عن نزع ملكية عقار الغازي يوضح

 

قدم رئيس المجلس البلدي لمدينة تيزنيت عبد الله غازي توضيحات بخصوص موضوع تراجع المجلس عن نزع ملكية بعض العقارات دون غيرها ضمن تصميم التهيئة بنصيب الأسد ضمن مجريات الندوة الصحفية، كيث أكد عبد الله غازي ان التراجع عن قرار نزع ملكية مستوقف موجود في عقار S20 ذو مساحة 8800 متر مربع تابع لمنعش عقاري محلي، يرجع الى عدم استكمال المسطرة خلال الآجال القانونية وكذا انتهاء صلاحية تصميم التهيئة منذ فاتح شتنبر 2021 مما يخول قانونا، للمنعش العقاري استرجاع عقاره فورا، وبالتالي إمكانية تقسيمه من خلال رخصة التقسيم attestation de morcellement وفقا للطلب المقدم الى المجلس الجماعي.
وأضاف غازي ان المجلس الجماعي عقد اتفاقا مع المنعش العقاري يلتزم بتخصيص مساحة 800 متر ضمن العقار المسترجع لإنشاء وتجهيز مستوقف للسيارات على نفقة المعني بالأمر.

 

و بشأن مشروع تهيئة ساحة المشور، كشف غازي أن جميع الدراسات المنجزة سابقا منذ العام 2006 لكي تبقي على الساحة كمستوقف ل150 أو 200 عربة، مؤكدا ان توفير أماكن لركن السيارات قرب الساحة ممكن، إذ توجد جيوب قادرة على احتضان نفس العدد من السيارات غير بعيد عن الساحة.. وأضاف ان مشروع تهيئة المشور من شانه إعادة الحياة الى الساحة التاريخية في اطار سياسة تثمين المدينة القديمة الذي من شأنه ان ينعكس إيجابا علر الرواج الاقتصادي بالمدينة ككل.

 

و حول قضية طرد مجموعة من العمال المياومين بالجماعة، شدد رئيس المجلس ان الامر لا يتعلق بطرد تعسفي كما يروج البعض، بل يتعلق الأمر بتجاوز عدد من العمال يتلقون أجورهم وتدفع الجماعة انخراطاتهم في صندوق RCAR للتقاعد، لكن بعدما وصلوا عتبة ستون سنة لم يعد ممكن قانونا، لأن سن التقاعد محدد في 60 سنة في الصندوق المذكور. وأضاف الرئيس ان هناك اتصالات تجري مع المعنيين بالأمر من أجل إيجاد حلول مناسبة لتلك الفئة من العمال المياومين عبر دمجهم في أنشطة أخرى بالمدينة.

الاخبار العاجلة