المرصد الوطني للدفاع عن حقوق الإنسان و حماية المال العام يصدر بيانا استنكاريا حول حالة العملية التعليمية بلادنا

ali sanhaji5 نوفمبر 2023
ali sanhaji
منوعات
المرصد الوطني للدفاع عن حقوق الإنسان و حماية المال العام يصدر بيانا استنكاريا حول حالة العملية التعليمية بلادنا

اصدر المرصد الوطني للدفاع عن حقوق الإنسان و حماية المال العام بالمغرب بيانا استنكاريا بخصوص الاضراب المتواصل من طرف رجال و نساء التعليم العمومي جاء فيه :

يتابع المرصد الوطني للدفاع عن حقوق الإنسان وحماية المال العام بالمغرب وبحسرة كبيرة ما آلت إليه الأوضاع داخل المؤسسات التعليم العمومي مند انطلاق الموسم الدراسي 23/2024في ظل الإضراب المتواصل عن العمل الذي يشنه الاساتذة الأمر الذي يؤثر سلبا بطريقة مباشرة على التلاميذ و العملية التعليمية برمتها.

و أمام هذا الأمر الكارثي الذي جاء ليصب الزيت على النارو في ظل الوضعية غير السوية للمدرسة العمومية و الدخول مدرسي متذبذب، لايمكن لنا كمرصد حقوقي إلا أن نستنكر و بشدة ما آل اليه الوضع ، كما ندعو و بإلحاح شديد كل المتدخلين و الفاعلين في العملية التعليمية إلى تحمل المسؤولية الأخلاقية و القانونية و تبعات ذلك و الأخذ بعين الاعتبار زمن هدر المدرسي المسترسل و المتواصل و الذي يتسع شيئا فشيئا في ظل أفق لا يعلم مآله إلا الله .

إننا في المرصد نتساءل كما جميع آباء و أمهات التلاميذ عن الكيفية و الحلول الناجعة لتعويض أبنائنا الزمن الضائع و الدروس التي من المفترض أن تكون قد فاتت أثناء اضراب علما أن الامتحانات لم تعد بعيدة.

إن المرصد الوطني للدفاع عن حقوق الإنسان وحماية المال العام بالمغرب يحمل كامل المسؤولية للسيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة على الهدر المدرسي الحاصل والتسيب و الفوضى التي تشوب المؤسسات التعليمية و الشلل الذي يضرب المنظومة التعليمية الناتج عن الفشل الذريع في إصلاح مجال حيوي سيدفع الوطن ثمنه غاليا في المستقبل.في عدم اجاده الحلول

كما نحمل المسؤولية لجميع الأطراف و بحسب حجم مسؤولية كل طرف في المنظومة ؛ وندق ناقوص الخطر و ندعو الى حل شامل و فوري خدمة للتلاميذ باعتبارهم مستقبل هذا الوطن و تفاديا لسنة بيضاء و لما تحمله هذا الإجراء من تكاليف و أعباء.

وفي الاخير يدعو المرصد الوطني للدفاع عن حقوق الانسان وحمايه المال العام بالمغرب

1-سحب النظام الاساسي واعاده للدراسة من طرف لجنة مشتركة بين ممثلين الاساتذة والوزارة الوصية حيث من شأني هذه الخطوة في وقف الاحتجاجات الاساتذه.

2-ندعو جميع الاطراف الى الجلوس للتفاوض وايجاد الحلول المرضية للطرفين في اطار احترام القانون المعمول به في المطالب الاخرى للاساتذة.

3-ندعو جمعيات الاباء للدفاع عن حقوق التلاميذ المدرسية لان تلاميذ هو المحور الاساسي التي انشات من اجله جمعيات الاباء كما نثمن وننوه بالتضامن ومؤازرة هذه الجمعيات والمنظمات مع الاساتذة المضربين وذلك حيث ان الاستاذ هو الحلقة الاهم في النظام التعليمي واستمراريته.

4-نطالب جميع العاملين بالمنظومة التعليميةمن لوضع خطة استباقية لتعويض التلاميذ عن الدروس المؤجلة وخاصة انا الامتحانات على الابواب وذلك باعتبار التلاميذ ابناء لكم كما هم ابناؤنا والسلام.

الاخبار العاجلة