أكادير : هل ينجح أحمد حجي في إصلاح ما أفسدته الوالي العدوي ؟؟؟

صرخة25 يونيو 2017
صرخة
منوعات
أكادير : هل ينجح أحمد حجي في إصلاح ما أفسدته الوالي العدوي ؟؟؟

في اطار الحركة الادارية لرجال السلطة الترابية عين اليوم الأحد احمد حجي المدير العام  السابق لوكالة تنمية الأقاليم الجنوبية واليا على جهة سوس ماسة عاملا لعمالة أكادير إدوتنان حلفا للوالي السابق زينب العدوي التي عينت على رأس المفتشية العامة لوزارة الداخلية .

زينب العدوي و تبيض الفساد

هو تعين يطرح أكتر من تساؤولات حول مدى جاهزية و إستراتيجية الوالي الجديد للتعامل مع الكم الهائل من الويلات و المصائب الاقتصادية , الإجتماعية , السياحية و السياسية التي خلفتها العدوي قبل رحيلها . فلا بختلف إتنين أن قليلون من المسؤولين الترابيون الذين تم تعيينهم باقاليم جهة سوس ماسة من نجحوا شيء ما في مهامهم، و المعلوم ان الوالي العدوي، ومند وتعيينها واليا على جهة سوس ماسة، لم تقدم أي شيء للجهة، بل فشلت في اخراج الجهة من عزلتها الاقتصادية بجانب عدم تشجيع الاستثمار، بل ان السيدة وقبل 48 ساعة من مغادرتها اسوار الولاية، تمت مراسلة مستثمرين بالجهة بأن مشاريعهم لم تتم الموافقة عليها لاسباب تافهة، وبهذا ضاعت الملايين من الدراهم وفرص الشغل، خصوصا مشروع بمنطقة سيدي بيبي إقليم اشتوكة، دون الحديث عن مشروع ” أكادير لاند” الذي سبقى للعدوي ان تحدتث عنه في اكثر من مناسبة قبل ان تزف من جديد ان المشروع فشل، وهو ما تسبب في احتقان بمدينة أكادير، وغيرها من الاخطاء القاتلة التي ارتكبتها .

LOUGMENT MARHABA 1 - صرخة المواطن

أحمد حجي المقال من طرف بنكيران و المتهم بتقصير 

أحمد حجي الذي عين حديثا على رأس جهة سوس ماسة خلفا للعدوي سبق و ان تورط في فضيحة  ما أسمته فعاليات جمعوية بإقليم بوجدور،التحركات المشبوهة التي يقوم بها مجموعة من الأشخاص، والتي يسيطر على خيوطها الوالي أحمد حجي، المدير العام السابق لوكالة تنمية الأقاليم الجنوبية، و الهادفة إلى تحويل فضاء جمعوي إلى مقر تابع للوكالة المذكورة، حيث أن هذا الأخير، وحسب معلومات نشرت أنذاك تقول أنه، قد أجرى عدة إتصالات مع مسؤولين مركزيين، من أجل أخد موافقتهم على تفويت مقر الفضاء الجمعوي، للوكالة، حتى يتسنى لها إستغلاله كإدارة تابعة لها. 

و لتنفجر فضيحة أخرى للمسؤول المذكور الخاصة بالفيضانات الجارفة التي حولت رمال الصحراء الجافة في الأقاليم الجنوبية إلى سيول جارفة لم تُبق ولم تذر، ما أفضى إلى انتقادات كثيرة بخصوص هشاشة البنيات التحتية والتنموية لتلك المناطق التي تدخل في إطار اختصاصات وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أقاليم الجنوب التي يترأسها احمد حجي . الامر الذي عجل ببنكيران الى إعفاءه سنة 2014 .

فهل يصلح إدن الوالي الجدي أحمد حجي ما أفسدته الوالي السابق زسنب العدوي ؟؟؟ أم أن المثل المغربي القائل ” ما تبدل صاحبك غير بماكرف منو ”  سيكون العنوان العريض في الأيام المقبلة .

المهدي النهري 

الاخبار العاجلة