ورزازات : تعزيزات للعرض الصحي ، إفتتاح مؤسستين صحيتين بجماعة إمي نولاون

صرخة15 يناير 2023
صرخة
أخبار جهوية
ورزازات : تعزيزات للعرض الصحي ، إفتتاح مؤسستين صحيتين بجماعة إمي نولاون

في التاسع من شهر يناير الجاري بجماعة إمي نولاون، بإقليم ورزازات  تم افتتاح مركز صحي قروي جديد من المستوى الأول، والمستوصف القروي الجديد أسكا كنطولة.
ويندرج تشييد المؤسستين ضمن برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي (2017-2023)،
وحسب  بلاغ لمصالح عمالة إقليم ورزازات والذي تتوفر جديد انفو على نسخة منه  أنه تم تجهيزها في إطار الاتفاقية الإطار المتعلقة بتقوية وتحسين الخدمات الصحية بإقليم ورزازات، والتي تبلغ قيمتها المالية 444 مليون درهم، والموقعة بين وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية) ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية،وعمالة إقليم ورزازات، والمجلس الإقليمي لورزازات، وبمساهمة كل الجماعات التابعة للإقليم.
وأوضح ذات البلاغ أن المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية أشرفت على توفير الموارد البشرية لتمكين الوحدتين الصحيتين من الشروع في تقديم خدماتها لساكنة هذه المناطق الجبلية، التي تعرف موجات البرد والتساقطات الثلجية وتقدر بأكثر من 14 ألف نسمة، كما تضم المؤسستين 4 مساكن مخصصة للاطر الطبية والتمريضية العاملة بها.
وأضاف ذات البلاغ  أنه في إطار ذات الاتفاقية الإطار،فانه يتم حاليا استكمال الإجراءات المتبقية من أجل تنزيل مشروعين مهيكلين مهمين (من بين المشاريع الأخرى المبرمجة والتي يتم تنفيذها وفق الاجال المحددة)، ويتعلق الأمر ببناء مستشفى الاختصاصات والذي رصد له مبلغ يعادل 280 مليون درهم، والشروع في الخدمة الإقليمية للمساعدة الطبية الاستعجالية،(samu provincial)، بشراكة بين وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية) ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وعمالة إقليم ورزازات، والمجلس الإقليمي لورزازات، وكل الجماعات التابعة للإقليم، والمكتب الإقليمي للهلال الأحمر لورزازات.
وفي هذا الاطار  يضيف البلاغ أنه  تم توفير 24 سيارة إسعاف جديدة في انتظار استكمال الاجراءات القانونية والتنظيمية المتبقية.
وتهدف هذه المشاريع إلى تعزيز وتجويد العرض الصحي بإقليم ورزازات لفائدة ساكنة وزواره من سائحين وسينمائيين تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

الاخبار العاجلة