خبراء و باحثين يناقشون بورزازات موضوع الانظمة الواحية.. التحولات والافاق التنموية

صرخة28 يناير 2019
صرخة
أخبار جهوية
خبراء و باحثين يناقشون بورزازات موضوع الانظمة الواحية.. التحولات والافاق التنموية
محمد ايت المؤذن / ورزازات

استضافت مدينة ورزازات 21 و 20 يناير 2019 بقاعة الاجتماعات باحد الفنادق المصنفة ندوة حول موضوع الانظمة الواحية.. التحولات والافاق التنموية، ضمت مجموعة كبيرة من الخبراء في هذا المجال والذين دعو الى العناية بالواحات لدورها الهام في التنمية المستدامة بالمغرب .

IMG 20190126 WA0015 - صرخة المواطن

وتناولت الندوة الوطنية مواضيع حول التراث المعماري والثقافي والتنمية السياحية والمجالية لواحات الجنوب الشرقي، وكذلك التراث وعلاقته بتحقيق الأمن ..

وأكد المشاركون في الندوة على ضرورة العناية بالواحات نظرا لدورها الهام في التنمية المستدامة بالمغرب.

IMG 20190128 WA0010 - صرخة المواطن

وأبرز المتدخلون، خلال افتتاح الندوة، أن الواحات لا تزال تعاني من المشاكل المرتبطة بالتغيرات المناخية وتثمين الموارد الترابية.

وفي هذا الصدد أكد الدكتور عزيز بن الطالب، رئيس المركز الدولي للدراسات والأبحاث الإستراتيجية في الحكامة المجالية والتنمية المستدامة بالواحات والمناطق الجبلية، أنه ينبغي الحفاظ على منظومات الواحات، وعلى الخصوص، أشجار النخيل التي تعد ثروة نباتية لها انعكاسات إيجابية على المستوى الإيكولوجي والسوسيو اقتصادي.

وأشار بن الطالب إلى أن ورزازات تعد قطبا جيدا على مستوى تثمين الواحات وتحتضن أكبر مشروع للطاقة الشمسية، معبرا عن استعداد المركز للانخراط في المشاريع الترابية الخاصة بتنمية الواحات باعتبارها إرثا بيئيا هاما بالمغرب.

من جهته، اعتبر السيد الكاتب العام لعمالة إقليم ورزازات، عزيز رهين، أن هذه الندوة بمثابة لحظة تأمل وتفكير جماعي لتبادل الخبرات والأفكار، وفق مقاربات متعددة لرفع رهانات التنمية المستدامة بالمناطق الواحية.

وشدد على المكانة البارزة التي تحظى بها المناطق الواحية في جهة درعة-تافيلالت، وعلى الخصوص بورزازات، مشيرا إلى أنها تعتبر مجالا نموذجيا للعيش وممارسة النشاط الاقتصادي.

من جانبه، أكد نائب رئيس مجلس جهة درعة – تافيلالت، عدي السباعي، على الحاجة إلى تحقيق نوع من التكامل بين الجهود المبذولة من قبل الخبراء وصناع القرار في مجال تنمية الواحات المغربية، وخاصة في جهة درعة-تافيلالت.

واعتبر أنه من الأهمية بمكان الاهتمام بالواحات لكونها رأسمال مادي ورمزي للجهة، ولها عمق استراتيجي يمتد إلى المجال الافريقي، داعيا إلى استعادة ثقافة العناية بالمجال الواحي والبيئي في المنطقة.

وذكر بأن الواحات تعد مصدر عيش وعنوان حياة ساكنة المنطقة، مما يدعو إلى الاهتمام بمؤهلاتها ووضع استراتيجية تتعلق بالموارد المائية للحفاظ على الواحات، وكذا رفع التحديات التي تطرحها المشاكل المرتبطة بالهشاشة والتصحر والتغيرات المناخية وندرة المياه.

IMG 20190128 WA0011 - صرخة المواطن

وقال محمد رشدي الشرايبي رئيس مؤسسة ورزازات الكبرى للتنمية المستدامة، ، في كلمة تلتها نيابة عنه نائبة الرئيس حسنية كنوبي ، إن موضوع الندوة يكتسي أهمية بالغة بالنظر إلى تطرقه لأهم المرتكزيات التي تنبني عليها التنمية المحلية.

وأبرزت أن الواحات تستحق الحماية والتثمين، والتفكير في مستقبل أنظمتها، وكذا الوقوف على مدى مساهمتها في التنمية في المناطق الصحراوية، مشيرة إلى أنها تتوفر على العديد من الموارد الطبيعية الهامة.

و اعتبر مولاي عبد الرحمان دريسي رئيس المجلس الجماعي لورزازات بأن مخرجات هذا الملتقى ستكون لها انعكاسات ايجابية في ايجاد بدائل تنموية وتسطير برامج اقتصادية لتأهيل البيئة الواحية وخلق انشطة مدرة للدخل بالنسبة للساكنة المحلية .

جدير بالذكر ان الندوة من تنظم المركز الدولي للدراسات والأبحاث الاستراتيجية في الحكامة المجالية والتنمية المستدامة بالواحات والمنا

الاخبار العاجلة