الاحتجاجات تحل محل التراويح بالحسيمة

صرخة12 يونيو 2017
صرخة
أخبار وطنيةالرئيسيةمجتمع
الاحتجاجات تحل محل التراويح بالحسيمة

وقفات واحتجاجات ومواجهات تحل محل التراويح والتسوق وأجواء رمضان بإقليم الحسيمة، شمالي المغرب، خلال شهر رمضان، بعدما طغى حراك الريف على نسمات الشهر الكريم.

شباب الحراك اختاروا فترة ما بعد التراويح للاحتجاج لإسماع صوتهم، وآخرون آثروا الجلوس في منازلهم أو المقاهي، ومتابعة الحراك مما يدور ويجول بين الناس، أو عبر الصحافة وشبكات التواصل الاجتماعية.

وبين هؤلاء وأولئك، الترقب هو سيد الموقف بالنسبة لآخرين، في انتظار بركات رمضان لكي لا تفقد المدينة بوصلتها.

الكل يتحدث عن الحراك وعدد الموقوفين والمواجهات التي تحدث بين الحين والآخر، وعن تفاعلات الداخل والخارج مع الحراك، لدرجة لم يعد يتحدث سكان المنطقة عن رمضان بالحسيمة والمدن المجاورة، التي تعرف احتجاجات للشهر السابع على التوالي، للمطالبة بالتنمية و”رفع التهميش” ومحاربة الفساد، وذلك إثر وفاة تاجر السمك محسن فكري، الذي قتل طحنًا داخل شاحنة لجمع النفايات، خلال محاولته الاعتصام بها، لمنع مصادرة أسماكه.

رمضان من نوع خاص

في الوقت الذي كان سكان الإقليم يعيشون على وقع أجواء رمضان خلال السنوات الماضية، تغيرت الأمور خلال رمضان الحالي. وقفات ومسيرات وتوقيفات واحتجاجات، حلت محل البرامج التلفزيونية التي اعتاد المواطنون متابعتها، وصلاة التراويح والقيام بجولات بعد ذلك.

قبل الفطور تبدو الأمور طبيعية بالحسيمة وامزورن وباقي المدن المجاورة، إلا أن التواجد الكثيف لرجال الأمن يبين أن رمضان الحالي مختلف عن سابقيه.

فالأمور ممكن أن تتغير في أي لحظة، وقفة احتجاجية بعد الدعوة إليها بشبكات التواصل الاجتماعية، أو مواجهات بين المحتجين وعناصر الأمن، وهو ما وقع في 2 يونيو الجاري، حيث اندلعت مواجهات بين شباب الحراك ورجال الأمن بامزورن، مما خلف إصابات على مسوى الطرفين.

أو الخميس الماضي، بعدما اندلعت المواجهات بالحسيمة، استعمل خلالها الأمن الغاز المسيل للدموع، لتفريق المتظاهرين الذين رشقوا الأمن بالحجارة.
أو ما وقع خلال ليلة الجمعة إلى السبت الماضيين، حيث اندلعت مواجهات بمدينة امزرون القريبة من الحسيمة، مما خلف إصابات.

الحراك على كل لسان 

الحراك على كل لسان بالحسيمة والنواحي، سواء المشاركين في الحراك أو السكان الذين يتابعون تطورات الأمور.

أحمد، شاب من امزورن، انتقد بشدة التواجد الأمني بالمدينة، وقال “كنا نتتظر الاستجابة لمطالب شباب المنطقة، وهي مطالب اجتماعية واقتصادية بالأساس، فإذا بالسكان يلاحظون التواجد المكثف لعناصر الأمن بكل جنبات المدينة”.

استجمع أحمد أنفاسه وأضاف بنبرة غاضبة “لا يعقل أن تبقى الأمور على هذا الحال، فغضب شباب المنطقة يزيد يوما بعد يوم”.

عادة تستقبل الحسيمة، الجالية المغربية المقيمة بالخارج ، خلال هذه الفترة، إلا أن أجواء الحراك جعلت من الأمر ثانويا.

بعد الفطور، يطوق الأمن حي سيدي عابد، الذي يعرف عادة الاحتجاجات بشكل يومي خلال رمضان، إذ يمنع المرور إلى هذا الحي بعد الفطور إلا إذا كان الفرد حاملا بطاقة التعريف الوطنية تبين أنه يقطن فيه.

“فضلي الحسين”، سائق طاكسي صغير، انتقد بدوره التواجد الأمني بالمدينة، خصوصا بحي سيدي عابد، وقال في هذا الصدد “بعد الفطور الأمن يمنعونني من الدخول إلى هذا الحي، رغم أني أقطن فيه، وأضطر أحيانا إلى الانتظار وقتا طويلا للعودة إلى بيتي، وأحيانا أقنعهم بضرورة المرور لأن لي ابنة صغيرة تنتظر أن أجلب لها الحليب”. 

تخوف من الحاضر والمستقبل

أبدى عدد من تجار المدينة استمرار موجة الاحتجاجات بالمدينة، خصوصا على أبواب الصيف.

وأعرب علي، تاجر بيع الملابس وسط المدينة، عن تخوفه بسبب الحالة النفسية للعديد من الزبان على اثر الاعتقالات، وهو ما ينعكس سلبا على الحركة التجارية بالمدينة.

وقال إن عدم إيجاد حل للحراك، سيفقد المدينة جاذبيتها، خصوصا أنها تشكل وجهة للعديد من المغاربة والأجانب، خلال فصل الصيف.

وكشف وزير العدل المغربي محمد أوجار، في تصريحات له الثلاثاء الماضي، أن إجمالي من تم توقيفهم على خلفية الأحداث التي تعرفها الحسيمة وإقليم الريف بلغ 104 أشخاص، بينهم 86 ما زالوا رهن التوقيف، و8 يتم التحقيق معهم في حالة سراح، و10 تم إطلاق سراحهم في وقت سابق دون توجيه تهم لهم. 

من جهته، قال حميد، أحد تجار الحسيمة، إنه “أحيانا يستجيب لدعوات الإضراب العام التي يدعو إليها نشطاء الحراك، وأحيانا لا يستجيب لأن لديه مصاريف والتزامات مالية وجب عليه الالتزام بها”.

الحسيمة مدينة سياحية، خصوصا أنها تجمع بين إطلالتها على البحر وشواطئها الجميلة، وتواجدها فوق جبال ومرتفعات.

ويتخوف مهنيوا السياحة، من أن يتسبب الحراك في تراجع السياحة الداخلية، خصوصا أن أبواب موسم الصيف. 

يخرج المصلون من التراويح، منهم من يرجع إلى بيته أو يقوم بأغراض عائلية، ومنهم من يلتحق بركب الحراك، في هذه المدينة التي طغت فيها الاحجاجات على أجواء رمضان، والجميع ينتظر بركات رمضان لتخرج المدينة من عنق الزجاجة.

 

الاخبار العاجلة