اكادير تحتضن النسخة التاسعة لمهرجان” فنون للشعر والشعر المغنى “

صرخة5 ديسمبر 2018
صرخة
ثقافة و فن
اكادير تحتضن النسخة التاسعة لمهرجان” فنون للشعر والشعر المغنى “

مهرجان فنون للشعر المغربي المغنى  –الدورة التاسعة-
بـــــلاغ صـــــحــــــفـــــي

في إطار الاستراتيجية التي يتبناها منتدى فنون الرامية الى ترسيخ الموروث الثقافي المغربي بجميع تلاوينه وتجلياته كانت الثقافة ولازالت في صلب اهتماماته.
وبعد النجاحات السابقة التي شهدتها دورات المهرجان الثمانية، يعتزم منتدى فنون للثقافة والإبداع برئاسة الدكتورة ليلى الرهوني تنظيم النسخة التاسعة لمهرجان
” فنون للشعر والشعر المغنى ” بأكادير بدعم من وزارة الثقافة ومجلس الجهة وجمعية سوس ماسة لتنمية الثقافية و المجلس البلدي لاكادير تحت اشراف جامعة بن زهر كلية الاداب والعلوم الانسانية .
هذه الدورة اختارت شعار” الروحانية اصوات وطرق للمحبة ” شعار يحاكي اهمية الروحانية في نشر الحب وثقافة التسامح والانفتاح على الاخر وتقلب الاختلاف، تحت الرئاسة الشرفية للأستاذة تورية اقبال وذلك في الفترة الممتدة ما بين 13و15 ديسمبر الجاري بالقصر البلدي قاعة ابراهيم الراضي بمدينة اكادير.
اليوم الافتتاحي للمهرجان سيكون بفضاء القصر البلدي في جدل فني بين شاعرالعود ادريس المالومي والشاعر انيس شوشان.
اليوم الثاني للمهرجان سيكون خاص بالفن الامازيغي مهدى للدكتور الباحث بجامعة بن زهر السيد احمد الرقبي حيث سيلقي الباحث خالد العيوض كلمة في حقة تكريما وامتنانا له على الاهتمام الذي اولاه للثقافة الامازيغية طيلة مسيرته العلمية والمهنية.
في اليوم الختامي سعرف مشاركة للصوت الملائكي الفنانة سمية احمد بريبرتوار صوفي جديد عنوانه نشيد المحبة.
وستعرف دورة هذه السنة من مهرجان ” فنون للشعر المغربي المغنى” اهتماما خاصا بالثقافة الامازيغية وبابناء المنطقة المبدعين شخصيات وازنة أعطت الكثير و أسدت خدمات لهذا الموروث اعترافا وشكرا من المنظمين وتشجيعا لهم على مواصلة الابداع والعطاء.
تظاهرة فنية دأبت عليها الجمعية سنويا إحياء لتراث المنطقة و تقريبه لكل عشاق الفن الملتزم والكلمة الموزونة.
برنامج هذه الدورة سيتضمن قراءات شعرية مغربية بمختلف الالسنة بالإضافة الى مشاركات فرنسية وتونسية بحضور وازن لفنانين عالميين، ندوات فكرية لمجموعة من الباحثين والمهتمين والداعمين، بمواضيع ذات الصلة بالشعرعامة والامازيغي بشكل خاص، المشاركة الصوفية ستكون حاضرة في شخص الاستاذة تورية اقبال والاستاذ محمد فالسان ، كما يفتح المهرجان المجال للطلبة على المستويين الفكري والفني على السواء.

الاخبار العاجلة