أكادير على موعد مع الدورة الخامسة لملتقى فنون أحواش

صرخة27 يوليو 2018
صرخة
الرئيسيةثقافة و فن
أكادير على موعد مع الدورة الخامسة لملتقى فنون أحواش

بلاغ إخباري

الدورة الخامسة لملتقى فنون أحواش

أكادير: من 31 يوليوز إلى 4 غشت 2018

 

جريا على عادتها مند 5 سنوات، تنظم جمعية إجارفن للفنون الشعبية الدورة الخامسة لملتقى فنون أحواش تحت شعار: ” فنون أحواش – الوحدة في التنوع “، ما بين 31 يوليوز و4 غشت من العام الجاري، الملتقى الذي يجمع بين كل فنون أسايس بالمغرب بالإضافة الى الشعر الذي يتغنى به رواد أسايس، سعيا من الجمعية لتنشيط مدينة أكادير ثقافيا وسياحيا خلال عطلة الصيف، والمساهمة في الحفاظ على تراث الأجداد والنهوض بالموروث الثقافي المغربي.

ويتوزع برنامج الملتقى الخامس لفنون أحواش لجمعية إجارفن للفنون الشعبية، بين معرض الملتقى للتراث وبين عروض فرق أحواش وبين القاء القصائد الشعرية وتتويج الفائزين في مسابقة الشعر وتكريم فعاليات من سوس.

 وهكذا ستعرف ساحة أيت سوس، وسط مدينة أكادير، في اليوم الإول للملتقى، يوم الثلاثاء 31 يوليوز، استقبال المشاركين وضيوف الملتقى وافتتاح معرض الملتقى، وتقديم السهرة الإولى لفنون أحواش بمشاركة عواد تيزنيت، وتازويت قلعة مكونة وأحواش أفراح أيت رخا.

وفي اليوم الثاني من الملتقى، يوم الأربعاء فاتح غشت، ستحتضن خيمة بساحة أيت سوس ندوة علمية حول موضوع “أحواش كمصدر للتاريخ” بمشاركة الإساتذة أحمد بوزيد وعبد الله كيكر والحسن كحمو ويدير الندوة محمد فرح.

ومن المنتظر أن تحتضن نفس الساحة، ساحة أيت سوس، يوم الخميس 2 غشت، سهرة من فن أحواش بمشاركة أحواش ماخفمان من تارودانت وأحواش تمست من ورزازات وأحواش أدبدي من تافنكولت.

وفي ليلة الشعر للملتقى تحتضن ساحة أيت سوس مساء يوم الجمعة 3 غشت ، قراءات شعرية بمشاركة عدد كبير من الشعراء، محمد المستاوي ، عمر ضريف، نزهة اباكريم، الحاج احمد الريح، عبد الله أوناصر، حياة بوتفراس، أحمد عصيد، عبد الله أبردزو، عالل بركداح، عبد الله المناني، فاطمة اوشن، وعبد المالك أمحيل، وفي نفس الوقت سيتم تتويج الفائزين في مسابقة الشعر المنظمة من طرف جمعية اجارفن.

وستختتم فعاليات الملتقى، يوم السبت 4 غشت، بعرض من فن أحواش، بمشاركة أهياض اولاد ميمون، فرقة كريم نجوم سوس، وعابد أوطاطا، على أن يتم تكريم الباحث أحمد بوزيد.

 

 

مسؤول التواصل : محمد بواقسيم  06.63.04.24.81

الاخبار العاجلة