هذه تعويضات أعضاء الجهات بالمغرب تصل ل 4 ملايين سنتيم

صرخة
أخبار وطنية
صرخة14 سبتمبر 2021
هذه تعويضات أعضاء الجهات بالمغرب تصل ل 4 ملايين سنتيم

مع ظهور نتائج الانتخابات الجهوية والجماعية، تساءل البعض عن قيمة التعويضات التي يتقاضاها أعضاء المجالس الجماعية والجهوية بالمملكة.

وبحسب المرسوم رقم 2.16.495 الصادر في أكتوبر 2016 المنظم لهذه العملية، فإن رئيس مجلس الجهة يتلقى تعويضا عن التمثيل، إضافة إلى تعويض عن السكن قدره 15 ألف درهم، إذا لم تخصص له الجهة سكنا وظيفيا بمقر الجهة

ويصل مقدار التمثيل الشهري لرئيس الجهة إلى 40 ألف درهم، ونائبه 15 ألف درهم، وكاتب المجلس أربعة آلاف درهم، ونائبه 2400 درهم، ورئيس لجنة دائمة أربعة آلاف درهم، ونائب رئيس لجنة دائمة بـ2000 درهم، ورؤساء الفرق بـ2000 درهم.

كما يستفيد رئيس مجلس الجهة ونوابه وباقي أعضاء المجلس من تعويضات يومية عن التنقل بمناسبة المهام التي يقومون بها داخل المغرب وخارجه، وتصل إلى 350 درهما داخل المغرب و2500 درهم بالنسبة إلى الرئيس.

ووفق المرسوم رقم 2.16.493 الصادر في أكتوبر 2016، يتقاضى رؤساء مجالس الجماعات ونوابهم وكتاب المجالس ونوابهم ورؤساء اللجان الدائمة ونوابهم تعويضات عن التمثيل.

ويختلف مقدار التعويضات حسب عدد السكان، حيث يتراوح ما بين 2800 درهم للجماعة التي تضم أقل من 15 ألف نسمة و30 ألف درهم في الجماعات ذات نظام المقاطعات.

وبالإضافة إلى التعويض عن التمثيل، يستفيد رؤساء مجالس الجماعات والمقاطعات ونوابهم وباقي الأعضاء من تعويضات يومية عن التنقل بمناسبة المهام التي يقومون بها داخل المجلس وخارجه لفائدة المجلس الذي ينتمون إليه.

وبالنسبة إلى رؤساء الجماعات التي يقل عدد سكانها عن 225 ألف نسمة، يتقاضون التعويض عن التنقل الممنوح لموظفي الدولة المرتبين في السلم العاشر. أما الجماعات التي يفوق سكانها 225 ألف نسمة ورؤساء المقاطعات فيتلقون التعويض الممنوح لموظفي الدولة المرتبين في السلم الحادي عشر.

أما رؤساء الجماعات ذات نظام المقاطعات، فيتلقون تعويضا عن التنقل مثل الذي يتلقاه مديرو الإدارة المركزية؛ فيما يتقاضى نواب رؤساء مجالس الجماعات والمقاطعات وباقي الأعضاء تعويض التنقل الممنوح للمرتبين في السلم العاشر.

رابط مختصر

إدارة الحريدة