قبل أيام من الإنتخابات … “فوربس” تصنف عزيز أخنوش ضمن أغنى رجال إفريقيا بثروة تصل إلى 2 مليار دولار

صرخة
أخبار وطنية
صرخة18 أغسطس 2021
قبل أيام من الإنتخابات … “فوربس” تصنف عزيز أخنوش ضمن أغنى رجال إفريقيا بثروة تصل إلى 2 مليار دولار

حل عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، والأمين العام لحزب “التجمع الوطني للأحرار” بالمركز 12 في آخر تحديث لتصنيف “فوربس” لأهم أغنياء القارة الإفريقية.

وتقدم أخنوش بثلاثة مراكز في لائحة “فوربس” لأغنياء إفريقيا حيث انتقل من المركز 15 في سنة 2020 إلى المركز 12 في 2021، بإجمالي ثورة تصل إلى 2 مليار دولار.

وأشارت المجلة أن عزيز أخنوش هو المالك الأكبر لمجموعة “أكوا”، وهي تكتل بمليارات الدولارات أسسها والده وشريكه أحمد واكريم، في عام 1932.

ولفتت إلى أن أنشطة أخنوش تتركز في البترول والغاز والمواد الكيميائية من خلال أسواق أفريقيا غاز والمغرب أوكسيجين، إلى جانب أنه وزير الفلاحة والصيد البحري ورئيس حزب سياسي، كما تملك زوجته سلوى أخنوش شركات خاصة بها.

وإلى جانب أخنوش، حل الملياردير عثمان بنجلون في المركز 15 ضمن أهم أغنياء القارة السمراء بإجمالي ثروة تصل إلى 1.3 مليار دولار.

وأبرزت “فوربس” في تقديمها لعثمان بنجلون أنه الرئيس التنفيذي لـ “BMCE Bank of Africa”، الذي يتواجد في أكثر من 20 دولة إفريقية، وكان والده مساهمًا في شركة “RMA”، وهي شركة تأمين مغربية، طورها بنجلون لتصبح شركة تأمين رائدة.

إلى جانب أن لديه حصة في الذراع المغربية لشركة الاتصالات الفرنسية “Orange” وشارك في عام 2014 في مشروع بقيمة 500 مليون دولار لبناء برج “محمد السادس” بالعاصمة الرباط المكون من 55 طابقا، والذي سيكون أحد أطول المباني في إفريقيا. كما أنه شارك في مشروع لتطوير مدينة تكنولوجية بمليارات الدولارات في طنجة والتي من المتوقع أن تستضيف 200 شركة صينية.

وجاء الملياردير النيجيري “أليكو دانغوتي” على رأس قائمة أهم أغنياء القارة الإفريقية بثورة تقدر ب 12 مليار دولار، يليه الملياردير المصري ناصيف ساويرس بثورة تصل إلى 8.5 مليار دولار، ثم الجنوب إفريقي “نيكي أوبنهايمر” بثورة تقدر ب 8 مليار دولار.

ومغاربيا، احتل الملياردير الجزائري يسعد ربراب الذي سبق أن اعتقلته السلطات الجزائرية قبل أن تطلق سراحه المركز الأول، والسابع على مستوى القارة السمراء بثورة قدرتها “فوربس” ب 4.8 مليار دولار

رابط مختصر

إدارة الحريدة