طاطا: تنديد نقابي بمنع السلطات قافلة جهوية صوب أكاديمية سوس ماسة – بيان-

allal
2021-03-06T21:28:46+01:00
أخبار التربية والتعليم
allal6 مارس 2021
طاطا: تنديد نقابي بمنع السلطات قافلة جهوية صوب أكاديمية سوس ماسة – بيان-

نددت النقابات التعليمية الست بطاطا، ما اعتبرتها إجراءات القمع والمنع والعراقيل البائدة وغير القانونية الصادرة عن السلطة المحلية بطاطا، والتي تهدف إلى تكبيل الحق في الاحتجاج والتظاهر السلمي الذي يضمنه الفصل 29 من الدستور، والحق المشروع في التنقل المكفول بالفصل 24 منه ، وبالمادة 13 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وفي الفقرة الأولى من المادة 12 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية؛ محملة مدير الأكاديمية الجهوية المسؤولية كاملة إزاء الوضع الذي تعيشه المؤسسة منذ شهور خلت.

جاء ذلك عقب إصدار باشا مدينة طاطا قرارا يقضي بمنع تنظيم القافلة الإحتجاجية المزمع تنظيمها من طرف أساتذة مجموعة مدارس أكجكال والنقابات التعليمية نحو مقر أكاديمية التعليم بجهة سوس ماسة ليوم الأحد 7مارس الجاري.

معللا ذلك بأحكام حالة الطوارئ والتمديد الجزئي الذي اعتمدته الحكومة بناء على المرسوم 2.21.69  المستمر إلى غاية 10 مارس، ومعتبرا أن القافلة إخلال بالنظام العام وإجراءات الحجر الصحي.

ودعت النقابات التعليمية الست بطاطا في بيان، يتوفر الموقع على نسخة منه، المكاتب الجهوية والاقليمية والمحلية للنقابات التعليمية بالجهة إلى دعم معركة الكرامة والعزة، والمشاركة المكثفة في القافلة الاحتجاجية صوب الأكاديمية وتجسيد الوقفة الاحتجاجية في ذات المكان تجسيدا لمبدأ التضامن النضالي.

وطالبت الهيئات الموقعة على البيان وزير التربية الوطنية بالتدخل العاجل  لوقف شطط مدير الأكاديمية ، والاستجابة لمطالب أستاذات واساتذة مجموعة مدارس أكجكال  بمعية النقابات التعليمية إقليميا وجهويا.

البيان:

 النقابات التعليمية بطاطا - صرخة المواطن
رابط مختصر