حافيدي يرهن مستقبل جهة سوس ماسة ب 15 مليار من صندوق التجهيز الجماعي

صرخة
أخبار جهوية
صرخة1 مارس 2021
حافيدي يرهن مستقبل جهة سوس ماسة ب 15 مليار من صندوق التجهيز الجماعي

عرت وثائق أشغال الدورة العادية لمجلس جهة سوس ماسة، المنعقدة اليوم الاثنين فاتح مارس الجاري، بمدينة أكادير أن مجلس الجهة سيواصل الاقتراض بعد دعوة أعضاء المجلس للمصادقة على قرض جديد يبلغ 149 مليون و300 ألف درهم من صندوق التجهيز الجماعي المعروف اختصارا باسم ” FEC”.

هءا القرض بقيمة 30 مليون درهم سيخصص لمحطة تغازوت، منها 10 ملايين درهم سيخصص لتهيئة كورنيش تغازوت، و 20 مليون درهم لتهيئة المنطقة السياحية “أنشور” من أجل تنمية مشاريع الاستثمار بتغازوت، فيما سيخصص قرض 5 ملايين درهم لتهيئة سوق الأحد بأكادير في شطره الثاني، و30 مليون درهم لتأمين الحصة الإضافية المتأنية من الزيادة في تكلفة الأشغال لبرنامج الطرق القروية، على أن قرض 84 مليون و300 أف درهم سيخصص لبناء مركز ثقافي بحي فونتي بمدينة أكادير.

وتم عرض مشروع مقرر طلب قروض لدى صندوق التجهيز الجماعي على أعضاء المجلس، أغلبية ومعارضة، الذين صوتوا بالإيجاب عليه، خاصة وأن القروض منها مساهمة مجلس جهة سوس ماسة بالثلث أو بما يقارب النصف في مشروعين اثنين (محطة تغازوت باي) أو كلية في مشروعين اثنين (بناء مركز ثقافي والطرق القروية)، أو بالثلث في مشروع استكمال سوق الأحد.
وبرأي مراقبين، فإن من شأن هاته القروض أن ترهن مستقبل مالية مجلس جهة سوس ماسة إلى ما بعد 2021، حيث سيتم سداد أصل الديون وفوائده لفائدة المؤسسة المالية المانحة العمومية المغربية ” FEC” .

وبحسب أوراق مجلس سوس ماسة المالية والمحاسباتية لسنة 2021، فإن فوائد الديون التي يؤديها المجلس تفوق 11 مليون درهم ونصف سنويا من ميزانية التسيير، على أن سداد أصل القرض السابق يصل إلى ما يقارب ثلاثة ملايين ونصف في سنة 2020، فيما سيتم تأدية مليوني و457 ألف درهم برسم سنة 2021.

رابط مختصر
Avatar

إدارة الحريدة