أعلاف مسمومة تعدم 100 رأس من الماعز بأشتوكة

صرخة
مجتمع
صرخة1 مارس 2021
أعلاف مسمومة تعدم 100 رأس من الماعز بأشتوكة

صُدم احد الكسابين بدوار توريرت إكاكرن تاركانتوشكا ـ قيادة تنالت دائرة-أيت باها اشتوكة أيت باها بنفوق العشرات من قطيع الماعز لأسباب مجهولة غير معروف، حسب ما أوردته مصادر محلية.

و طالب الكساب المتضرر من السلطات التدخل لدى المصالح المختصة من أجل إرسال طبيب بيطري بشكل مستعجل للقيام بما يلزم من أجل معرفة أسباب هذه الكارثة والحد منها تفاديا من انتشار أي مشاكل صحية وبيئية

الحادث تسبب في خسارة كبيرة للكساب و طالب من خلال مراسلة للسلطات توجيهه لدى المصالح المختصة لطلب دعم وتعويض عن هذه الكارثة.

وعزا مصدر ل “صرخة” نفوق قطيع الماعز إلى تناولها أعلافا غير صالحة عبارة عن “شياطة”، أو مخلفات، أو بقايا أعلاف صالحة، وهي “منتجات” رائجة في السوق بأثمنة رخيصة تباع إلى كسابة يبحثون هم الآخرون عن الربح السريع، عبر تسمين رؤوس المواشي بأي وسيلة ممكنة لإعدادها للبيع في مناسبات مثل عيد الأضحى، أو لبعض الجزارين في أسواق أسبوعية.

وتحدث المصدر نفسه عن وجود ما يمسى ببقايا نجارة الشمندر المتبقية من عملية التكرير، إذ يجري ترويجها واستغلالها أعلافا في بعض المناطق دون فائدة غذائية إضافية، وتتراوح أسعارها حسب طبيعتها (جافة، أو رطبة)، وانتقلت في هذا الموسم من 20 سنتيما للكيلوغرام إلى 70.

رابط مختصر
Avatar

إدارة الحريدة