عرقلة المداولات ، و فبركة محاضر وهمية… إتهامات تلاحق إدارة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير

صرخة
2021-02-26T22:40:58+01:00
أخبار التربية والتعليم
صرخة26 فبراير 2021
عرقلة المداولات ، و فبركة محاضر وهمية… إتهامات تلاحق إدارة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير

تقدم عدد من الأساتذة بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بشكاية موجهة لوزير التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي تحت إشراف جامعة ابن زهر ، يشتكون من خلالها ما أسموه “عرقلة إدارة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير للمداولات” حسب نسخة من الشكاية يتوفر موقع “صرخة” على نسخة منها .

و حسب نص الشكاية فالأساتذة يؤكدون ان الإدارة أقدمت على استصدار قرار لمجلس المؤسسة يلزم الأساتذة بتسليم نقط الطلبة خارج لجنة المداولات عبر منصة إلكترونية لا علاقة لها بنظام أبوجي المعتمد من طرف الوزارة و تفتقر إلى أدنى شروط السلامة الإلكترونية، موضحين انه يسهل اختراقها و التلاعب بمحتواها و قد سبق أن تم اختراقها من قبل و وضع محتويات غير بيداغوجية في حسابات الأساتذة.

و دكرت الشكاية الوزير، بمضمون المادة (ن د 6) من دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية الذي جاء فيهان لجنة المداولات هي الجهة الوحيدة المخول لها قانونيا الاطلاع على نقط الطلبة و حصر نتائجهم. و أن تحصيل نقط الطلبة و التداول في نتائجهم قبل المداولات الرسمية يجعلها شكلية و لا قيمة لها.

و تجدر الإشارة أنه سبق للأساتذة ان تقدموا بمجموعة من الشكايات بخصوص تغيير نقط الأساتذة و فبركة محاضر لمداولات وهمية لم يتم إجراؤها أبدا، حسب نص الشكاية كما تم أيضا تنجيح طلبة راسبين و إرجاع آخرين مطرودين خارج الضوابط القانونية مما يثير مجموعة من التساؤلات بخصوص إصرار الإدارة على تسلم النقط خارج لجنة المداولات.

و اختتمت الشكاية الموجه للوزير أمزازي ، “لقد أخبر السادة الأساتذة السيد المدير جوابا على مراسلته، أنهم ملتزمون بتسليم النقط حضوريا خلال اجتماع لجنة المداولات و ذلك رفعا لكل لبس أو خطأ يمكن وقوعه عند عميلة حصر لوائح الطلبة و ضمانا للشفافية و تكافؤ الفرص بين جميع الطلبة. إن إصرار السيد المدير على تسلم نقط الطلبة و قيامه بحصر نتائجهم قبل عرضها على لجنة المداولات يثير الريبة و الشك خصوصا و أنه قد تم في مرات متكررة تسريب نتائج الطلبة قبل المداولات ما تسبب في احراج كبير للأساتذة من طرف الطلبة و آبائهم.”

رابط مختصر
Avatar

إدارة الحريدة