محاكمة أزيد من 6 آلاف معتقل عن بعد خلال 5 أيام

محاكمة أزيد من 6 آلاف معتقل عن بعد خلال 5 أيام

عقدت محاكم المملكة في الفترة الممتدة من 3 إلى 7 غشت الجاري، ما مجموعه 306 جلسة عن بعد، أدرجت بها 5224 قضية، فيما استفاد من هذه المحاكمات عن بعد 6098 معتقلا.

وحسب بلاغ للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ، فإن هذه المؤشرات الرقمية ذات أبعاد تنظيمية، وبشرية وتقنية هامة، تحققت نتيجة حرص والتزام كل الشركاء من سلط، ومؤسسات، ومهنيي العدالة من أطر كتابة الضبط، وهيئة الدفاع على تجويد، وملائمة آليات هذا المشروع الطموح ليجسد بالملموس المضامين الحقوقية، والإنسانية لقواعد المحاكمة العادلة..

وفيما نوه بكل هذه الجهود المبذولة، عبر المجلس الأعلى للسلطة القضائية، عن بالغ الحزن، والأسى لفقدان أسرة كتابة الضبط، ومعها أسرة العدالة خلال هذا الأسبوع لثلاثة من خيرة أطر كتابة الضبط المشهود لهم بالالتزام، والمهنية، والوطنية، نتيجة إصابتهم بوباء فيروس كورونا المستجد.

وعجلت جائحة فيروس كورونا بانطلاق المحاكمات عن بعد، يوم 27 من شهر أبريل الماضي، كخيار استراتيجي، يوازن من خلاله بين استمرارية المحاكم في أداء، واجباتها، والتزاماتها الدستورية، والقانونية، والحقوقية، وبين الحرص على حماية صحة، وسلامة الجميع في ظل ظرفية صحية عالمية استثنائية

رابط مختصر
2020-08-10 2020-08-10
صرخة agadir