الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بأكادير يستنكر “المحاكمة الصورية” لـ 3 طلبة ويُطالب الحقوقيين والسياسيين بالتدخل

allal25 يناير 2020
الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بأكادير يستنكر “المحاكمة الصورية” لـ 3 طلبة ويُطالب الحقوقيين والسياسيين بالتدخل

استنكر الاتحاد الوطني لطلبة المغرب فرع أكادير،  في بيان صادر عنه، كل أشكال التضييق على الحرية النقابية والمحاكمات الصورية، على خلقية قرار المحكمة الإبتدائية بأكادير، الثلاثاء 21 يناير 2020، متابعة ثلاثة طلبة بكلية العلوم ابن زهر أكادير، في حالة سراح على خلفية “نشاطهم النقابي”.

وقد اعتبر البيان التهم التي يُتابع من اجلها الطلبة ملفقة، تهدف إلى للتضييق على حريتهم النقابية؛ محملا إدارة الكلية مسؤولية الفوضى التي تعرفها الكلية، وللعميد شخصيا الذي يُضيق على العمل النقابي الراشد، ويذكي الصراع بين المكونات الطلابية.

التنظيم النقابي ذكر أن أطوار المتبعة انطلقت حين توصل الطالبين الأولين، عمر الطالب وعبد الناصر طوني، من طرف إدارة كلية العلوم ابن زهر أكادير باستدعائهما للحضور للدائرة الأمنية الخامسة، يوم الأربعاء 25 دجنبر 2019، وبعد الاستماع إليهما من طرف الضابطة القضائية في محضرين تم تقديمهما أمام النيابة العامة مرتين ولتقرر هذه الأخيرة يوم الثلاثاء 21 يناير 2020 متابعتهما مع الطالب الثالث عبد اللطيف الغازي الذي كان غائبا عن المحاكمة لعدم علمه بأي تهم منسوبة له. لتقوم المحكمة بتأجيل الجلسة إلى 7 فبراير 2020.

وأكد الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، في بيانه، على “براءة الطلبة الثلاثة”، الذي اعتبرهم “متابعين تعسفيا في حالة سراح من التهم المنسوبة إليهم، ودعمه اللامشروط لهم”؛ مبديا استهجانه لما وصفه بـ”المفارقات العجيبة” في الملف، حيث أن “الطالب الثالث هو طالب متخرج من كلية العلوم أكادير، وعضو سابق في تعاضدية كلية العلوم أكادير، عرف إلى جانب الطالبين الآخرين بخدمتهما للطلاب وتفانيهم في التأطير الثقافي والعلمي للطلبة من خلال حصص الدعم التي ينظمها النادي العلمي على مدار السنة، والتي يستفيد منها حوالي 7 آلاف طالب وطالبة بشكل أسبوعي”.

وطالب التنظيم النقابي بالوقف الفوري والعاجل لمتابعة طلاب أبرياء ذنبهم أنهم تفانوا في خدمة الطلبة وتأطيرهم علميا وثقافيا، داعيا كل القوى الحية، من حقوقيين وسياسيين وكل الغيورين على حرمة الجامعة إلى “التدخل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه وتدارك الوضع قبل فوات الأوان”.

رابط مختصر