بإسثتمار ناهز 25 مليار . تدشين أكبر معمل لتجميد الأخطبوط و السردين بالداخلة

بإسثتمار ناهز 25 مليار . تدشين أكبر معمل لتجميد الأخطبوط و السردين بالداخلة
المهدي النهري .... الداخلة

أشرف عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري صبيحة امس الأربعاء 12 نونبر 2019 بتدشين و إفتتاح وحدة لتجميد سمك الأخطبوط و السردين بمدينة الداخلة تحت اسمMARSEAFOOD /DAKHLA STOKAGE.

و قام أخنوش بزيارة مرافق هذه الشركة الرائدة على مستوى تجميد الاخطبوط و السردين ، حيت تعتبر الأولى من نوعها بمدينة الداخلة المغربية .

و قال سعيد محبوب المدير العام لشركة MARSEAFOOD /DAKHLA STOKAGE أن هذا الاسثثمار الفريد من نوعه يفوق 25 مليار سنتيم و يهم تجميد سمك الاخطبوط و السردين ، و يضيف محبوب أن هذه الوحدة الجديدة للتجميد ستمكن من تشغيل عدد كبير من اليد العاملة من شباب و شابات مدينة الداخلة في إطار التأكيد على الاستراتيجية المولوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس التي تهم تشغيل الشباب و الانخراط في الثنمية الجهوية في إطار الجهوية الموسعة التي دعا لها جلالته .

سعيد محبوب، صاحب مجموعة شركات “كولدن كولف. كوزابيش. مارسي فوود والداخلة سطوكاج”، وصاحب إحدى أكبر شركات تجميد وتصدير الرخويات بالمنطقة، قال ل صرخة إن الداخلة تشتهر بثّروة سّمكية متنوعة ووفيرة جداً؛ وهذا ما جعلها محط اهتمام المستثمرين مغاربة وأجانب.

وزاد المتحدث: “تعتبر الداخلة موردا اقتصاديا مهما للمغرب والجهة، إذ تنتج عدة أنواع من الأسماك، منها الأخطبوط والأسماك السطحية والقشريات وغيرها، وتضم أزيد من 90 وحدة صناعية لتجميد الأسماك، منها 45 وحدة خاصة بالأخطبوط”، موردا أن مجموعته تعمل على معالجة 70 في المائة من منتوج الأخطبوط على مستوى الجهة، سواء داخل معامل المجموعة أو داخل وحدات أخرى يتم اكتراؤها خلال مواسم صيد الأخطبوط.

محبوب أشار أيضا إلى أن المخطط الجديد للصيد البحري كانت له انعكاسات إيجابية عديدة على القطاع بشكل عام والبحارة بشكل خاص، من خلال عدة إجراءات تهدف إلى تثمين المنتوج، وزاد موضحا: “ثمن الأخطبوط اليوم يتجاوز المائة درهم، بعد أن كان في فترة سابقة لا يتعدى خمسة دراهم، وهو ما يعود بالنفع على البحارة الذين أصبحوا بدورهم منخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بفضل هذا المخطط، الذي ساعد أيضا على الرفع من فرص العمل الموسمية التي يستفيد منها أبناء المنطقة والعمال القادمين من مناطق أخرى داخل المملكة وحتى المهاجرون الأفارقة”.

رابط مختصر
2019-11-13 2019-11-13
صرخة agadir