تارودانت تحتضن الدورة 13 لـ”المهرجان الوطني للدقة والايقاعات ” من 4 إلى 6 يوليوز الجاري (+البرنامج)

تارودانت تحتضن الدورة 13 لـ”المهرجان الوطني للدقة والايقاعات ” من 4 إلى 6 يوليوز الجاري (+البرنامج)

تنظم وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة، بشراكة مع عمالة اقليم تارودانت، والمجلس الجماعي للمدينة، والمجلس الإقليمي الدورة 13 للمهرجان الوطني للدقة و الإيقاعات في الفترة ما بين 4 و 6 يوليوز 2019، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأوضح بلاغ للجهة المنظمة، أن هذا المهرجان الذي يلتئم هذه السنة تحت شعار: “الدقة والإيقاعات … بين صون التراث وإنعاش السياحة الثقافية”، يشكل مناسبة تحرص من خلالها وزارة الثقافة على “صون هذا الموروث الثقافي اللامادي الأصيل، والعناية بممارسي فن الدقة ودعمهم”.

وأضاف البلاغ أن المهرجان يتيح الفرصة وأيضا ل “الاهتمام بالإيقاعات الفنية الأخرى بهدف تثمين التنوع الثقافي ، وتعزيز التعدد اللغوي والفني، وإبراز تنوع مقومات الهوية الثقافيـة الوطنيـة ووحدتهـا”، فضلا عن كون تنظيم هذا الملتقى الفني التراثي يصب في إطار إنعاش السياحة الثقافية بتارودانت، وجعل التنمية المحلية في صلب اهتمام الفاعل الثقافي والفني.

ويتضمن البرنامج الفني لهذه الدورة تنظيم ثلاث سهرات فنية كبرى ستقام بساحة 20 غشت، وستشارك فيها مجموعة من الفرق الفنية من مختلف أقاليم جهة سوس ماسة، ومن مدن مغربية أخرى.

وستؤدي هذه الفرق وصلات فنية متنوعة تمزج بين العديد من الإيقاعات الشعبية في مقدمتها “الدقة الرودانية “، و”الدقة المراكشية “، و” تاسكوين “، و”الروايس”، و”أحواش”، و”كناوة”، و “الغيوان”، و الموسيقى الصحراوية ، إضافة إلى الإيقاعات الشبابية.

رابط مختصر
2019-07-04
صرخة agadir