. باكيري ردا على مقال “صرخة” تم تسليم مربد بيجوان لشركة خاصة لها دعاوي قضائية ضد جماعة اكادير

صرخة
أخبار جهوية
صرخة1 يوليو 2019
. باكيري ردا على مقال “صرخة” تم تسليم مربد بيجوان لشركة خاصة لها دعاوي قضائية ضد جماعة اكادير

نشر نائب رئيس بلدية اكادير توضيح يخص مقال نشره موقع “صرخة” بخصوص تفوبت مربد بيجاوان لشركة خاصة لإستغلاله مدة تلات اشهر مقابل استخلاص 4دراهم للساعة من جيوب المرتفقين و زوار المدينة .

و هذا نص التوضيح

توضيح خاص بمربد بيجوان :
تناولت بعض المواقع الإلكترونية و المتابعين للشأن المحلي موضوع الترخيص لإحدى الشركات بتدبير مربد بيجوان و بالخصوص تعريفة الركن و في هذا الإطار و مساهمة في تنوير الراي المتابع اتقدم بالتوضيحات التالية:
□ مربد بيجوان يدخل ضمن صنف المرابد ذات المراقبة الذكية و الأداء الإلكتروني و ليس صنف المرابد العادية .
□ تعريفة هذا الصنف من المرابد محددة في القرار الجبائي الجماعي الفصل 41 ( المرفق ) و هي تعريفة تكون مرتفعة مقارنة بتعريفة المرابد العادية و هذا معمول به في المرابد المماثلة على المستوى الوطني و كذا المرابد التحت – أرضية .
□الترخيص لهذه الشركة التي ستدبر المربد في اطار الاسناد المباشر جاء في إطار حل توافقي بتنسيق و تشاور مع المصالح المعنية للسلطات الولائية بناء على مايلي:
-¤الترخيص جاء في إطار شغل الملك العام الجماعي مؤقتا مقابل واجبات تؤدى للجماعة حسب مقتضيات القرار الجبائي الجماعي في انتظار استكمال الترخيص لشركة التنمية المحلية للمرابد .
¤ الحاجة المتزايدة لخدمة الركن بالمنطقة الشاطئية خاصة في الفترة الصيفية .
¤ الالتزام للامشروط للشركة بالتنازل عن كافة الدعاوى المرفوعة ضد الجماعة سابقا.
¤ الترخيص يدخل كذلك في اطار تعويض الشركة عن عدم استغلال مربد اكادير اوفلا بسبب قرار ات السير والجولان المتعلقة بالولوج لقصبة أكادير اوفلا و المتخذة بناء على المصلحة العامة مع الشركاء المعنيين .
¤ التزام الشركة باستكمال تهيئة و تجهيز المربد بآلات التدبير الاوتوماتيكي والتشوير و الكامرات و إصلاح الاضرار التي لحقت بالمربد طيلة سنة من الاستغلال المجاني و التزامات أخرى.
¤ مدة استغلال المربد محددة في ثلاثة أشهر تبتدا من فاتح يوليوز و تنتهي نهاية شتنبر 2019
وختاما فان مربد بيجوان كان مفتوحا للركن المجاني طيلة سنة و خلف ذلك شكايات كثيرة من طرف المرتفقين متعلقة بالابتزاز و الاستخلاص الغير القانوني لواجبات الركن بل و لحقت بالمربد اضرارا جسيمة في تجهيزاته و بعضها لحقته السرقة و بالتالي يدخل هذا الحل في اطار معالجة تلك الصورة المضرة بالمدينة وبخدمات المرفق و تجاوبا مع شكايات المواطنين و من جهة أخرى فإن المنطقة الشاطئية و الشوارع القريبة منها ( شوارع محمد الخامس- 20 غشت – الحسن الثاني.. ) تعرف تواجد العديد من المرابد العادية المفتوحة للركن بالتعريفة العادية كما تجدر الإشارة إلى أن ساحة الأمل ستفتح مجانا طيلة شهر غشت امام المواطنين لركن سياراتهم .

رابط مختصر

إدارة الحريدة