مواد سامة بالنعناع تهدد صحة الأكاديرين

مواد سامة بالنعناع تهدد صحة الأكاديرين

أعلن المكتب الجهوي للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بأكادير ONSSA في مراسلة موجهة لوالي الجهة عن عدم صلاحية النعناع للاستهلاك بعد أخذ عينات لا تستجيب لمعايير السلامة الصحية.

وطالب المكتب الجهوي للسلامة الصحية للمواد الغذائية في ذات المراسلة ، من المصالح الولائية عدم السماح لتسويق النعناع بالأسواق الموازية، وإجبار موزعي النعناع الإدلاء بنتائج تحاليل مخبرية دورية تثبت سلامة المنتوج الفلاحي النعناع قبل تسويقه.

وسبق لمكتب ONSSA أن نبه لأدوية غير صالحة بعدما رصد مبيدات منتهية الصلاحية بأسواق عدة، حيث يتم تسويق مبيدات غير مرخصة تم منعها سلفا.

وفي نفس السياق، حملت رابطة المحيط للدفاع عن حقوق المستهلك في اتصالها مع “أكادير تيفي” المسؤولية الكاملة لولاية الجهة حول ما قد يقع لصحة المواطن المستهلك، لعدم تفعيلها للجان المختلطة في هذا الشهر الكريم بتراب الإقليم لمراقبة الأسعار وجودة المنتوجات المعروضة، بعد أن تبين أن “النعناع” المسوق بات يشكل خطرا على صحة المستهلك بالجهة، وفق التحاليل المخبرية التي أنجزتها مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغدائية على عينات من نبتة النعناع بينت أنها غير صحية بتاتا، ولا تستجيب لمعايير السلامة الصحية في ظل وجود مبيدات غير مرخصة لزراعة نبتة النعناع، أو مبيدات تفوق المقادير المسموح بها، مما يشكل ذلك خطرا جسيما على صحة المستهلك

رابط مختصر
2019-05-30 2019-05-30
صرخة agadir