تارودانت..الطائفة اليهودية تحيي موسم الهيلولة (+صور)

عبد المجيد الترناوي
2018-12-10T16:40:49+01:00
أخبار جهوية
تارودانت..الطائفة اليهودية تحيي موسم الهيلولة (+صور)
عبد المجيد الترناوي

أحيت الطائفة اليهودية المغربية، أمس الأحد 09 دجنبر 2018، بالجماعة الترابية تينزرت بإقليم تارودانت، الموسم الديني للولي اليهودي دافيد بن باروخ.

ويتقاطر كل سنة أفراد الطائفية اليهودية المغربية على ضريح هذا الولي اليهودي من مختلف أنحاء المملكة ومن خارجها من أجل إحياء شعائر الهيلولة، كما يتميز الموسم بتنظيم مبادرة لجمع التبرعات لفائدة القيمين على الضريح.

وردد المنظمون، خلال هذا الحفل الديني، الذي حضره والي جهة سوس ماسة، أحمد حجي، وعامل إقليم تارودانت، الحسين أمزال، وشخصيات عسكرية ومدينة، أذكارا وأدعية دينية، داعين الله تعالى أن يتغمد بواسع رحمته جلالة المغفور لهما الملكين محمد الخامس والحسن الثاني، وأن يحفظ صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

ويقع الضريح بقرية “أغزو نبهمو”، التي تبعد بنحو 45 كيلومترا عن مدينة تارودانت، مساحته 18000 متر مربع تقريبا، محاطا بأسوار علوها أربعة أمتار، ويضم الضريح قبر الحاخام، ومقبرة دفن فيها ما يناهز 140 جثمانا لليهود من أبناء وبنات القرية، الضريح به قاعة للأكل ومطبخ، إضافة إلى 230 غرفة معدة لإيواء الزوار، الذين يتزايد عددهم كل سنة.

وما تزال الطائفة اليهودية تحتفظ بطقوسها الخاصة في موسم الهيلولة على قبر دافيد بن باروخ، والذي يحيونه على مدى 15 يوما بالصلاة والتبتل والدعوات لنيل البركة وطلبا للشفاء ونيل الحظ.

رابط مختصر

الترناوي عبد المجيد مراسل صحفي ومعد محتوى الفيديو | البريد الإلكتروني : Abdelmjid.presss@gmail.com | الهاتف & الواتساب : 55 77 64 64 6 212+