تارودانت: الحشرة القرمزية تجتاح منطقة هوارة

صرخة
أخبار جهوية
صرخة11 ديسمبر 2018
تارودانت: الحشرة القرمزية تجتاح منطقة هوارة
ضباش محمد

تشهد عدة جماعات بمنطقة هوارة التابعة لإقليم تارودانت، انتشارا متسارعا للحشرة القرمزية Cochenille التي أصابت نبات الصبار، وتسببت في هلع وتخوفات لدى الفلاحين وساكنة المناطق القروية خشية أن تكون لهذه الحشرة تأثيرات سلبية على فلاحتهم المعيشية وسلامتهم الصحية.

وعبر عدد من الفلاحين المتضررين لموقع هبة بريس، عن تخوفهم الكبير أن تنتقل هذه الحشرة إلى باقي النباتات والأشجار المثمرة و المزهرة بالمنطقة، أو يمتد ضررها إلى مواشيهم، مما سيعمق من خسائر الساكنة المحلية بالمنطقة ويزيد من معاناتهم.

كما طالب المتضررون في ظل عجزهم عن مواجهة هذه الكارثة، من المسؤولين المعنيين وفي مقدمتهم الجماعات الترابية ووزارة الفلاحة، بالمساعدة وتوفير الآليات اللوجيستيكية لإجتثات النباتات والمساحات المتضررة، والمساهمة في محاربة هذه الحشرة الضارة بكل الوسائل المتاحة.

هذا ويذكر أن الحشرة القرمزية أو الكوشني Dactylopius opuntiae قد ظهرت بالمغرب في أواخر سنة 2014، وهي تصيب نبات الصبار، موطنها الأصلي الغابات الاستوائية وشبه استوائية في أمريكا والمكسيك. وهي حشرة قشرية رخوة على شكل بيضوي، تتميز ذكورها عن إناثها بأجنحة، بعد تزاوجها تضع الإناث البيض الذي يتحول بسرعة إلى حوريات دقيقة تفرز مادة شمعية بيضاء على أجسامها لحمايتها من فقدان الماء والشمس المفرطة، تظهر الحشرات القرمزية على نبات الصبار بشكل أكوام بيضاء تشبه القطن، وتلحق هذه الحشرات خسائر مهمة لكونها تقتات على نبات الصبار حيث تمتص سوائله مما يؤدي إلى جفافه وموته في حالة شدة الإصابة.

رابط مختصر

إدارة الحريدة