العرائش: احتجاج مداشر تابعة لجماعة تطفت من أجل فك العزلة

صرخة
مجتمع
صرخة13 ديسمبر 2018
العرائش: احتجاج مداشر تابعة لجماعة تطفت من أجل فك العزلة
محمد كماشين

شد سكان مداشر مغطير ، العوش ، بني معافة ، عين احجل ، القوس …. الرحال لمقر جماعتهم ” تطفت ” / إقليم العرائش ، صباح الأربعاء 12 دجنبر 2018 ، للاحتجاج على العزلة التي تعيشها مداشرهم والمطالبة برفعها عنهم .
وأتى هذا الشكل الاحتجاجي بمناسبة انعقاد دورة المجلس الجماعي لتطفت ، ولتنبيه رئيس الجماعة إلى خطورة الوضع والمعاناة اليومية للسكان والذين يجدون صعوبة في التنقل خاصة في الأيام الممطرة .

احتجاج السكان الذين رفعوا شعارات تطالب بتلبية مقترحاتهم ، لم يجد الآذان الصاغية من طرف رئيس الجماعة القروية الذي فضل البقاء بالداخل من غير أن يفتح حوارا مع الساكنة يستمع من خلاله لمقترحاتهم ، وبالمقابل خرج قائد ” تطفت ” إليهم مستطلعا الأمر ووعد بمراسلة رئيس الجماعة في الأمر ، والعمل على تحريك المشاريع المقترحة لفك العزلة عن الساكنة .

ويذكر أن مجلس جهة طنجة _ تطوان _ الحسيمة ، والمجلس الإقليمي العرائش كانا قد أبرما اتفاقية شراكة بقيمة 60 مليون درهم لتعزيز وتأهيل الطرق القروية بإقليم العرائش ، ونصت الاتفاقية على أن الأولوية في الانجاز ستمنح إلى الجماعات الترابية التي تتوفر سلفا على دراسات تقنية أو المساعدة لتقديم مساعدات مالية حسب متطلبات المشروع.

وتشير الاتفاقية الى إحداث لجنة لقيادة وتتبع تنفيذ الاتفاقية، يرأسها رئيس المجلس الإقليمي للعرائش وتضم في عضويتها ممثلا عن عمالة العرائش والوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع وأعضاء مجلس الجهة من إقليم العرائش، حيث ستتكلف بتحديد المشاريع ذات الأولوية وآجال تنفيذها، وتتبع مؤشرات إنجازها.

وحسب مصادر محلية ، فإن هناك برامج أخرى لفك العزلة عن المداشر المذكورة إلا أنه لا يوجد من يحسن الترافع عن السكان أمام الجهات المعنية ، الى جانب طغيان الهاجس السياسي عن التنموي اثناء تصنيف الاولويات .

رابط مختصر

إدارة الحريدة