منتدى الحوار “صوت شباب المتوسط” المغرب ينطلق بمشاركة 120 شابا وشابة يمثلون مختلف جهات المملكة

وكالة المغرب العربي للأنباء
أخبار وطنية
منتدى الحوار “صوت شباب المتوسط” المغرب ينطلق بمشاركة 120 شابا وشابة يمثلون مختلف جهات المملكة

يشارك اليوم الخميس بالرباط، حوالي 120 شابا وشابة يمثلون مختلف جهات المغرب في البطولة الوطنية لمنتدى الحوار “صوت شباب المتوسط”، وذلك في إطار الحدث السنوي لبرنامج “صوت شباب المتوسط”.

ويسعى هذا البرنامج، الذي تنظمه مؤسسة” آنا ليند” والمجلس الثقافي البريطاني، إلى تمكين الشباب من تعزيز ثقافة الحوار والمساهمة في السياسة العامة وتشكيل ملامح الخطابات الإعلامية، وخلق فهم مشترك مع اقرانهم في جميع انحاء البحر الأبيض المتوسط حول كيفية معالجة القضايا ذات الاهتمام المشترك لمجتمعاتهم.

وتجتمع خلال هذا الحدث، الذي يعد ثمرة سلسلة من التدريبات المتتالية التي تم تنظيمها على المستوى الوطني من قبل خمسة مراكز للمناظرة في عدة مناطق تمثل كافة جهات المملكة، فرق مختلفة من المراكز الخمس للتحاور حول مواضيع متعددة تكتسي اهمية كبيرة خاصة بالنسبة للشباب كما ترتبط بشكل مباشر بأجندة السياسات العمومية الوطنية والاقليمية بشكل عام، وتهم مجالات السياسة والاقتصاد والمساواة بين الجنسين والثقافة والهوية والهجرة والعمل.

واكدت مسؤولة البرامج والحكامة بالمجلس الثقافي البريطاني، السيدة غزلان العشير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن برنامج “صوت شباب المتوسط” يعتبر برنامجا للمنتديات الوطنية والمناقشات بين الثقافات على مستوى المنطقة،مبرزة ان هذا البرنامج يعد اكبر شبكة حوار شبابي من نوعها في شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

واضافت أن الهدف من تنظيم هذه المسابقة، التي تجري على مدى يومين، يتمثل في حث المستفيدين من البرنامج على تقديم أفضل ما لديهم وتقييم مهارتهم وقدراتهم بخصوص المناظرة وتسهيل الحوار بين المتدخلين وواضعي السياسات العمومية، مبرزة ان من شأن هذه المنتديات أن تساهم في تعزيز منافع ودور مناظرات الشباب، ومساعدة المتناظرين على التعبير عن آرائهم والتفاعل مع الفاعلين السياسيين ووسائل الإعلام بغية التأثير على السياسات العمومية.

وحسب السيدة العشير، فإن منتدى الحوار، وهو عبارة عن شبكة من النقاشات التي يقودها الشباب خلال هذا الشهر في مجتمعات محلية ومدن من ثماني دول من جنوب البحر الأبيض المتوسط هي الجزائر ومصر وتونس وليبيا ولبنان وفلسطين والأردن إضافة إلى المغرب، يتضمن ورشة عمل للتبادل الافتراضي من اجل تقديم ادوات جدبدة ومبتكرة للمشاركين الشباب للتبادل من خلال فضاء آمن على الانترنت مع اقرانهم من منطقة الأورو متوسط.

ويعد منتدى الحوار صوت شباب المتوسط-المغرب دورة مناظرات يقودها الشباب وتشمل على مقولات للمناقشة مرتبطة مباشرة بالسياسات الوطنية والاقليمية مع تنظيم مسابقة على شكل مناظرة في جولتين باللغات العربية والفرنسية والانجليزية.

وتتناول منتديات الحوار صوت شباب المتوسط خلال شهر نونبر الجاري مجموعة من المواضيع منها على الخصوص” صعود تيار الشعبوية في المنطقة”،و “التعايش السلمي والهجرة”، و”دور اللاجئين في الحوار بين الثقافات” و “إدماج الشباب في صنع السياسات” و “إصلاح التعليم”.

يذكر ان برنامج صوت شباب المتوسط هي شبكة الشباب الرائدة التي تربط بين الفاعلين في المجال الجمعوي والتربوي وصناع القرار السياسي في اوروبا ودول الجوار الجنوبي وهو الصيغة الجديدة لتجربة برنامج الشباب العربي الذي اطلق في منطقة الشرق الوسط وشمال إفريقيا سنة 2011.

رابط مختصر