بيان ختامي لأشغال الدورة 2 للمجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة

صرخة
أخبار وطنية
صرخة5 نوفمبر 2018
بيان ختامي لأشغال الدورة 2 للمجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة

أنهى المشاركون بعد زوال أزدول أمس الأحد 4 نونبر 2018، أشغال الدورة الثانية العادية للمجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بعد تقديم التقرير الأدبي الخاص بأنشطة المؤسسة خلال سنة 2018، كما تم الإعلان عن الأنشطة السنوية المسطرة لسنة 2019 .

وبعد انضمام جميع الرؤساء وأعضاء الفروع إلى اللجان الأربع الدائمة : – لجنة الأنشطة العلمية والثقافية – لجنة الدراسات الشرعية – لجنة إحياء التراث الإسلامي الإفريقي – لجنة التواصل والتعاون والشراكات ، وبعد مناقشة أعضاء اللجان لمشاريع الأوراق المقترحة ، وإبداء الأفكار والمقترحات التي تخص البرامج وخطط العمل المسطرة والتي من شأنها تفعيل عمل المؤسسة وفروعها ، تمت المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي للمؤسسة والنظام الداخلي ، أوصى المشاركون في الدورة الثانية العادية للمؤسسة بمايلي

01:  العمل على وضع برنامج تكوين تأهيلي لفائدة الأمة والمرشدين والمرشدات رهمن إشارة الفروع بهدف تحديد مسارات في التكوين تستجيب لمقتضيات الثوابت الدينية المشتركة ، وتضمن الحصول على مخرجات تتلاءم مع الاختيارات والتوجهات والمواقف المعتبرة .

02: تفعيل مسطرة التنسيق والتعاون في مجال نقل تجربة المملكة المغربية في تدبير شأن التعليم الديني العتيق ، وذلك بتيسير سبل استفادة الجهات المختصة بدول الفروع الراغبة في استلهام التجربة المغربية في هذا المجال .

03: الاهتمام بوضع تصور شامل لبناء مشروع المنهاج الإفريقي في مجال محاربة الأمية وتعليم الكبار يستجيب للحاجيات المحلية المعبر عنها وتلائم مكوناته ومبادئه العامة الخصوصيات الثقافية والتنوع اللغوي .

04: تعزيز فرص الإسهام والمشاركة في مجلة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة لجميع اكفاءات العلمية المنضوية تحت لواء المؤسسة وغيرها بما يحقق البعد القاري للمجلة .

05: دعوة الفروع إلى الإسهام بكثافة في الموقع الإليكتروني للمؤسسة ، إن علةى متى تزيز بواباته ومداخله الرئيسية والأبحاث وأخبار لأنشطة العلمية المنظمة على مستوى الفروع بمختلف اللغات المعتمدة ، أو على مستوى توظيف التطبيقات التشاركية والتدبيرية التي تفتح الباب واسعا أمام فرص التواصل والتفاعل .

06: تشجيع المرأة الإفريقية العالمة على الانعتاق من ظروف التهميش في بعض المناطق الإفريقية ، وذلك بدعمها وتحفيزها على ارتياد مواقع متقدمة في مجال نشر الوعي الثقافي والاجتماعي في صفوف النساء وتقدير امكاناتها في مجال تدبير الشأن الديني ، فضلا عن تعزيز إسهاماتها في مختلف المجالات .

07: الدعوة إلى إنجاح المسابقة القرآنية السنوية للمؤسسة ، وذلك بانخراط جميع فروع المؤسسة في تدبير الجانب المحلي للمسابقة تحقيقا للبعد الدولي الإفريقي لها ، وضمانا لمشاركة الجميع .

08: التعاون من أجل دعم وإغناء معلمة محمد السادس الإفريقية للأعمال البشرية والمعالم الحضارية والمؤلفات لتراثية ، وهو ما يقتضي من جميع الفروع الإسهام بإبراز ما تزخربه البلدان الإفريقية من تراث علمي وحضاري ومعماري متنوع .

09: تنسيق الفروع مع الأمانة العامة لمؤسسة بشأن طلبات الحصول على نسخ من المصحف المحمدي الشريف ، سعيا لنشر أوسع لكتاب الله تعالى .

رابط مختصر

إدارة الحريدة