الوزير اعمارة يدشن حلبة الامتحان التطبيقي بورزازات و يستعرض حصيلة الوزارة خلال الموسم الشتوي الفارط

صرخة
أخبار جهويةالرئيسية
صرخة1 نوفمبر 2018
الوزير اعمارة يدشن حلبة الامتحان التطبيقي بورزازات و يستعرض حصيلة الوزارة خلال الموسم الشتوي الفارط

محمد ايت المؤدن

ترأس يوم الإثنين 29 أكتوبر بورزازات وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة اللقاء التنسيقي والتأطيري للموسم الشتوي الحالي (2018 – 2019) ، بحضور عامل إقليم ورزازات وكل المديريات و المصالح المجالية للوزارة بالأقاليم المعنية أساسا بتهاطل الثلوج و الفيضانات.

وستعرض وزير التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء خلال هذا الاجتماع مجموعة من المعطيات عن الموسم الشتوي الفارط (2018 -2017)، حيت اكد أن مدة الموسم بلغت 4 اشهر و 5 أيام، و أن طول المحاور الطرقية التي عرفت انقطاعا بسبب الأحوال الجوية بلغت 6457 كلمتر في حين كانت حوالي 3745 كلمتر كمعدل خلال السنوات الست الأخيرة، أي بزيادة تقارب 72%

IMG 20181031 WA0024 - صرخة المواطن

و أشار الوزير إلى أن عدد ساعات انقطاع الطرق خلال الموسم الشتوي الماضي بلغ 15147 ساعة بينما كان معدل السنوات الست الأخيرة 7138 ساعة .

ليستخلص الوزير من مؤشرات الموسم الشتوي الفارط وبوادر الموسم الشتوي الحالي بأن بلادنا تدخل مرحلة جديدة، بفعل التغيرات المناخية، بحيث ستعرف طولا في مدة الموسم الشتوي و ارتفاعا في حجم التساقطات المطرية والثلجية.

و اعلن الوزير عبد القادر اعمارة في نفس الاجتماع بأن وزارة التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء ستعيد النظر في استراتيجيتها لمواجهة إكراهات و التداعيات السلبية للمواسم الشتوية المقبلة وذلك من خلال مجموعة من الركائز أهمها التواصل القوي و المتواصل مع مستعملي الطريق، والتنسيق بين مختلف المصالح المحلية و المركزية و مصالح القطاعات الوزارية المعنية خاصة وزارة الداخلية، والرفع من عدد الآليات المعبأة و تسخير آليات جديدة ملائمة لبعض المحاور الطرقية الإقليمية و الغير مصنفة و التي يمكن أن تستعمل لأكثر من غرض، و دعم الأقاليم المعنية بالموارد البشرية الضرورية خاصة فئة السائقين.

و نوه الوزير اعمارة بالعاملين في مجال إزاحة الثلوج، و ترحم على المرحوم عثمان شواي الذي قضى منذ أشهر و هو يقوم بمهامه في إزاحة الثلوج بإقليم تاونات ليتوجه إلى عموم المواطنين بضرورة الانتباه إلى البلاغات المتتالية التي تصدرها الوزارة التي تقدم معطيات و نصائح لمستعملي الطريق، و الاستعانة بالتطبيق الإلكتروني” Ma route”.

IMG 20181031 WA0012 - صرخة المواطن

من جهة اخرى قام الوزير رفقة عامل إقليم ورزازات في نفس اليوم بتدشين حلبة الامتحان التطبيقي بمدينة ورزازات على مساحة 6000 متر مربع، التي تم تصميمها على منوال الجيل الجديد من الحلبات التي تمكن من تقديم خدمة عمومية بجودة عالية للمرتفقين، خاصة أنها مجهزة بكاميرا تسمح للمسؤولين بمتابعة الامتحانات التطبيقية و تخزين التسجيلات للرجوع إليها عند الاقتضاء.

والتقى الوزير عمارة عددا من سائقي آليات التدخل لإزاحة الثلوج، كما تفقد عددا من مختلف الآليات المستعملة في هذا الإطار، و حرص الوزير على التنويه بالعمل المشكور الذي يضطلع بها هؤلاء السائقون و عموم التقنيين.

أ

رابط مختصر

إدارة الحريدة