المغرب يمول جنوب السودان ب 5 ملاير دولار

صرخة
أخبار دولية
صرخة20 نوفمبر 2018
المغرب يمول جنوب السودان ب 5 ملاير دولار

قالت حكومة جنوب السودان إنها تخطط لبناء عاصمة جديدة في موقع مركزي كان في السابق متنزها للحياة البرية، لتيسير الوصول إلى مقر الحكومة.

وقال المتحدث باسم الحكومة مايكل ماكوي لـ”أسوشيتد برس” إنه “ليس من المفترض أن تكون عاصمتنا بالقرب من الحدود. العاصمة هي مركز كل شيء، ويجب أن يكون من السهل على الجميع القدوم إليها.”

سيطلق على العاصمة الجديدة “رامسييل” وستقع في ولاية البحيرات في منطقة كانت في السابق محمية لوحيد القرن في الغابة. المنطقة التي ستقام فيها العاصمة غير مأهولة حاليا، وتفتقر إلى البنية التحتية الأساسية مثل الطرق والكهرباء.

سيتم تمويل التخطيط الأولي للمشروع بنحو 5 ملايين دولار من المغرب وستقوم كوريا الجنوبية بتنفيذه.

سيزور المهندسون المغاربة والكوريون الموقع هذا الأسبوع للبدء في ترسيم المناطق المخصصة للطرق والمرافق والأسواق والمناطق السكنية والمنشآت الحكومية الرئيسية.

قالت الحكومة إن خطط نقل العاصمة من جوبا، حيث توجد الآن، إلى المدينة الجديدة كانت موجودة منذ ما قبل الاستقلال عن السودان في عام 2011. نوقش قرار المغرب بالمساهمة في المشروع خلال رحلة الملك محمد السادس إلى الدولة التي مزقتها الحرب في فبراير 2017.

وأضاف ماكوي أن الفرع التنفيذي سينتقل إلى رامسييل، بينما ستبقى جوبا المركز التجاري لجنوب السودان بالإضافة إلى المركز القضائي أو التشريعي.

رابط مختصر

إدارة الحريدة