تارودانت: تنظيم ندوة فكرية الأولى حول “الخزانة التراثية العامة الإمام علي “

عبد المجيد الترناوي
ثقافة و فن
تارودانت: تنظيم ندوة فكرية الأولى حول “الخزانة التراثية العامة الإمام علي “

تنظم المديرية الإقليمية للثقافة بتارودانت يوم فاتح دجنبر 2018 الندوة الفكرية الأولى حول الخزانة التراثية العامة الإمام علي، وذلك بمساهمة ثلة من الأساتذة الباحثين والمفكرين وعلماء الشريعة.

وأفاد بلاغ للمديرية أن هذه الندوة، التي ستحتضنها الثانوية التأهيلية محمد الخامس للتعليم الاصيل بتارودانت، تتوزع أشغالها على أربعة محاور وهي “مخطوطات وكنوز الخزانة “، و”نبذة تاريخية عن التأسيس والمسار “، و”سيرة العلامة أحمد بن محمد الزيتوني “( المحافظ السابق للخزانة)، و” تاريخ المعهد الإسلامي بتارودانت “.

ومن جملة العروض المبرمجة في إطار هذه التظاهرة الثقافية العلمية هناك “التعريف بأقدم مخطوط نادر في الخزانة “، و “خزانة الإمام علي في أعين روادها : دفترها الذهبي ” ، والشيخ الزيتوني وخزانة الإمام علي ” .

كما ستتناول العروض المبرمجة في الندوة “الإشعاع العلمي والثقافي للمعهد الإسلامي بتارودانت “، وهو مقر تواجد الخزانة، و”واقع القراءة بخزانة الإمام علي في الالفية الثالثة “.

للإشارة فإن الخزانة التراثية العامة الإمام علي، تابعة لوزارة الثقافة والاتصال ـ قطاع الثقافة، وهي تضم مجموعة كبيرة من نفائس الكتب والمخطوطات التي ساهمت في تكوين أجيال متتالية من الطلبة الذين درسوا بمعهد محمد الخامس للتعليم الأصيل منذ فجر الاستقلال ، وأصبحوا من بين الأطر التي ساهمت بقسط وازن في مغربة عدد من القطاعات خاصة منها القضاء والتعليم.

 - صرخة المواطن

كلمات دليلية
رابط مختصر

الترناوي عبد المجيد مراسل صحفي ومعد محتوى الفيديو | البريد الإلكتروني : Abdelmjid.presss@gmail.com | الهاتف & الواتساب : 55 77 64 64 6 212+