بلقاسم البكاري … جماعة بوعادل تعاني إكراهات حقيقية ، و مشاريع تنموية سترى النور قريبا

صرخة
أخبار وطنيةالرئيسية
صرخة9 أغسطس 2018
بلقاسم البكاري … جماعة بوعادل تعاني إكراهات حقيقية ، و مشاريع تنموية سترى النور قريبا

المهدي النهري

أكد بلقاسم البكاري رئيس جماعة بوعادل التابعة ترابيا لعمالة تاونات دائرة بوهودة أن المجلس الحالي المسير للجماعة و بتظافر جهود كل المتدخلين منكب من أجل الإسراع في تنفيذ و تفعيل اتفاقيات شراكة لإخراج عدد من المشاريع التنموية بالمنطقة .

و حسب تصريح رئيس جماعة بوعادل ستتمكن الجماعة من تحقيق قفزة نوعية تنمويا و اجتماعيا رغم الإكراهات التي تعرقل مسار التنمية بالمنطقة منها غياب الوعاء العقاري الذي ظل مشكلا تتخبط فيه جميع المجالس المتعاقبة على تسير الشأن المحلي ببوعادل.

وفي جرد لأهم المشاريع أكد بالقاسم بأن الجماعة وفرت خمس هكتارات من الوعاء العقاري من أجل تشييد مشاريع تنموية بالمنطقة حيث يتعلق المشروع الأول بحماية مركز بوعادل من الفيضانات بقيمة إجمالية بلغت 5 مليون درهم في إطار اتفاقية شراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالماء بالإضافة لمشروع تهيئة مركز الجماعة في إطار اتفاقية شراكة مع وزارة السكنى و إعداد التراب الوطني و سياسة المدينة، بتكلفة إجمالية و دعم كلي للوزارة بنسبة مئة في المئة بقيمة 2.65 مليون درهم و مشروع بناء المقر الإداري للجماعة لكون المقر الحالي آهل للسقوط حسب دراسة تقنية أثبتت ذلك و تم إعداد دراسة خاصة من أجل الإسراع في إعطاء انطلاقة بداية الأشغال بدعم من المديرية العامة للجماعات المحلية ” .

و بالرغم من العديد من التحديات التي يراهن مجلس جماعة بوعادل على تجاوزها، فمن المنتظر أن يعرف مجال السياحة الجبلية و القروية بالمنطقة تطورا تدريجيا من خلال تشييد مشروع تأهيل منتجع بوعادل بتكلفة إجمالية بلغت 62 مليون درهم بدعم و شراكة مع وزارة السكنى بمساهمة مالية 17.5 مليون درهم و كتابة الدولة المكلفة بالماء 11 مليون درهم و وزارة السياحة و النقل الجوي و الصناعة التقليدية و الإقتصاد التضامني 9 مليون درهم و المجلس الإقليمي و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و وزارة الشباب و الرياضة و المديرية العامة للجماعات المحلية و وزارة الفلاحة و الصيد البحري مع توفير جماعة بوعادل للوعاء العقاري و ميزانية لدعم المشروع بلغت مليون درهم .

أما على المستوى الإجتماعي و تماشيا مع ألأولويات الهامة لساكنة فمشروع تطهير السائل بواد ازام الذي خصصت له تكلفة 27 مليون درهم في إطار اتفاقية شراكة مع المديرية العامة للجماعات المحلية التي ساهمت ب 13 مليون درهم و المجلس الإقليمي ب 500 الف درهم و كتابة الدولة المكلفة بالماء 13 مليون درهم كذلك و بدعم من جماعة بوعادل بلغ 500 الف درهم .

و حسب رئيس جماعة بوعادل فإن المجلس وقع على اتفاقية شراكة مع المجلس الإقليمي لتهيئة المسالك و الممرات حيت تم تخصيص اعتماد مهم لهذا الغرض بالاضافة الى وضع مشروع آخر يهم تعبيد الطريق 5314 بمدخل الجماعة على طول 4 كلمترات .

و بما أن الشباب و المجتمع المدني يعتبر رافدة للتنمية فجماعة بوعادل تمكنت من اخد موافقة مبدئية من وزارة الثقافة بعد ملتمس قدمه المجلس يهم تمويل نسبته 6 مليون درهم من اجل بناء مركز تقافي للقرب بالإضافة إلى توقيع الجماعة اتفاقية شراكة بقيمة 5 مليون درهم تهم انشاء مركب حرفي للنسيج التقليدي ببوعادل .

و فيما يخص التعليم فقد تم تنفيذ دراسة تقنية لدار الطالبة بتكلفة 3 مليون درهم بشراكة مع المجلس الإقليمي و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و مشروع إنجاز مدرسة جمعاتية بولاد أزم حيت تمت المصادقة على المشروع داخل المجلس المكون للجماعة .

و من شأن هذه المشاريع المبرمجة على طول تلات سنوات القادمة ان تعطي انطلاقة فعلية لعجلة التنمية بجماعة بوعادل على المستوى الإقتصادي و الاجتماعي و الثقافي فقد ضلت جماعة بوعادل طيلة السنوات السابقة تعيش ركود و تهميش في ضل غياب رؤية مستقبلية للمجلس السابق .

رابط مختصر

إدارة الحريدة