وزارة الصحة تسحب أدوية لاحتوائها على مواد مسرطنة

وزارة الصحة تسحب أدوية لاحتوائها على مواد مسرطنة
قامت وزارة الصحة بعملية موسعة لسحب بعض الأدوية الخاصة بعلاج ارتفاع ضغط الدم، من سوق الدواء المغربي، حسب ما أعلنت عنه الوزارة في بيان صحفي لها عممته على وسائل الإعلام الوطنية.
 
و جاء في بلاغ وزارة الصحة، أن مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لها عملت على سحب أدوية تحتوي على مادة فالسارتان المصنعة من طرف الشركة الصينية” Zhejing Huahai Pharmaceutical Co” ، ويتعلق الأمر ب “VALSARTAN WIN 80 mg ; 160mg “، و” CO-VALSARTAN WIN 80mg /12.5 mg ; 160mg /25 mg “، و “ATENSIL 40mg ; 80mg ; 160mg”.
 
و كشفت  الوزارة أن الأدوية المعنية تستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم للحد من المضاعفات مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما أنه يستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من قصور في القلب أو من نوبة قلبية حديثة.
 
و أعلنت  الوزراة عن وجود شوائب قد تكون مسرطنة في بعض الأدوية التي تحتوي على مادة فالسارتان المصنعة من طرف الشركة الصينية Zhejing Huahai Pharmaceutical Co، في عدة دول عبر العالم، بعد أن تم كشف مكون N-nitrosodimethylamine في المادة الفعالة فالسارتان المصنعة من طرف الشركة الصينية. وأضافت الوزارة أن وجود هذه المادة لم يكن متوقعا وقد يكون مرتبطا بتغييرات في طريقة تصنيع المادة الفعالة.
 
و نوهت الوزارة إلى أن السحب من السوق يهم فقط الأدوية المذكورة أعلاه، وأكدت على مستعملي الأدوية المذكورة ضرورة استشارة الطبيب لاستبداله بعقار فالسارتان آخر من مصدر مختلف أو بعلاج بديل، وعدم إيقاف العلاج.
رابط مختصر
2018-07-07 2018-07-07
صرخة agadir