رقية قاسم أول رئيس جماعة قروية بجهة درعة- تافيلالت تبرز لــ sarkha.ma تجربتها في تدبير الشأن المحلي لجماعة ” أفرا “

صرخة22 مارس 2018
رقية قاسم أول رئيس جماعة قروية بجهة درعة- تافيلالت تبرز لــ sarkha.ma تجربتها في تدبير الشأن المحلي لجماعة ” أفرا “

 

محمد أيت المؤدن — زاكورة

 

أكدت رقية قاسم أول رئيس جماعة قروية بصيغة المؤنث بجهة درعة- تافيلالت لجماعة أفرا بدائرة أكدز التابعة لإقليم زاكورة في تصريحها لموقع sarkha.ma  أن تجربتها في تدبير الشأن المحلي بالجماعة و تربعها على كرسي رئاسة لجماعة أفرا لم يكن بالأمر البسيط خصوصا أن رقية قاسم تعتبر أول رئيسة جماعة على صعيد إقليم زاكورة .

من جهة أخرى تضيف رقية قاسم انه بعد 3 سنوات من تدبير شؤون الجماعة تمكن المجلس الحالي من إبرام عدة اتفاقيات تهم تأهيل الجماعة على جميع المستويات حيت تم إبرام اتفاقية شراكة و تعاون بين الجماعة و وزارة الصحة في إطار تأهيل المراكز الصحية بالجماعة و اتفاقية أخرى مع وزارة التربية الوطنية تهم القضاء على الأقسام المتهالكة و بناء أقسام و أسوار جديدة بالإضافة إلى اتفاقية تعاون مع وزارة الشباب و الرياضة من اجل تسير دار الشباب الموجودة بتراب الجماعة . و تضيف رقية قاسم إن الجماعة تمكنت من التغلب على مشكل قلة و ندرة المياه التي تعانيها المنطقة و الإقليم بصفة عامة حيت تم إطلاق مشروع الطاقة الشمسية ل 11 دوار على مستوى الجماعة بغلاف مالي يناهز 273 مليون سنتيم تمكنت الجماعة من خلاله من تزويد الصهاريج المائية بطاقة الشمسية التي ساعدت في التغلب على ندرة المياه داخل الجماعة .

رقية قاسم لم تخفي في تصريحها الاكراهات التي تعانيها الجماعة خصوص في ما يخص الموارد المالية و العجز الحاصل في ميزانية الجماعة بعد ان تبين وجود أحكام قضائية في حق الجماعة و المجلس السابق مما يؤثر سلبيا على المردودية التنموية للجماعة و البرنامج الطموح الذي تم تسطيره خلال انتخابات 2015 .

من جهة أخرى نوهت رقية فاسم بالعمل الذي يقوم به المجلس بتعاون و إشراك الساكنة و المجتمع المدني وقالت في ختام تصريحها ل sarkha.ma أن الجماعة بحاجة إلى تضافر جميع الجهود بمعية جميع الأطراف المتداخلة من مجلس الجهة و مجلس إقليمي و وزارات وصية من أجل تأهيل الجماعة في ضل غياب الموارد المالية .

جدير بالذكر أن رقية قاسم تعتبر أول رئيس جماعة قروية بصيغة المؤنث بجهة درعة- تافيلالت. هزمت منافسها عن حزب الاصالة والمعاصرة بعد حصولها على 13 صوتا من أصل 17 في انتخابات رؤساء الجماعات، لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية   ليتم انتخابها على رأس الجماعة القروية جماعة أفرا بدائرة أكدز التابعة لإقليم زاكورة

رابط مختصر
Avatar

إدارة الحريدة