جامعة ابن زهر بأكادير على صفيح ساخن … ألاف الطلبة يقاطعون الدراسة وينزلون إلى الشارع للاحتجاج

صرخة
أخبار وطنيةالرئيسية
صرخة8 مارس 2018
جامعة ابن زهر بأكادير على صفيح ساخن … ألاف الطلبة يقاطعون الدراسة وينزلون إلى الشارع للاحتجاج

نظم آلاف طلبة من جامعة ابن زهر، مساء امس الخميس، مسيرة هي الاولى من نوعها مشيا على الأقدام من كلية العلوم في حي الداخلة في اتجاه مقر رئاسة جامعة ابن زهر، حيث اعتصموا أمام هاته الأخيرة لساعات مطالبين بالحوار والحل الشامل لملفهم المطلبي، بعد أكثر من 40 يوما على مقاطعتهم الدروس النظرية والتوجيهية.

 و اتهم الطلبة المحتجون عميد كلية العلوم بكونه “السبب المباشر في التوتر مع الطلبة ، بعد أن رفض المسؤول بالكلية فتح باب الحوار، و رفع المحتجون شعارات من قبيل “كرامة الطالب أولا” “لي بغيناه يكون يكون” و”كرامة الطالب لا تهان” و”الملف المطلبي حق مشروع” على مدى ساعتين وربع من المسير .

و سبق للطلبة ان نظموا احتجاجات داخل الكلية، قبل أن يتم تطويقها من طرف القوات العمومية بعد مقاطعتهم  للدروس منذ أزيد من شهر, ويأتي هذا الغليان الذي تشهده الكلية، بحسب مصدر من الطلبة المحتجين، بعد أن لم يثمر الحوار الذي عقد ، بين لجنة منبثقة عن الطلبة المحتجين وعمادة الكلية، حيث “رفضت” هذه الأخيرة جميع النقاط الواردة في الملف المطلبي للطلبة، والتي من أبرزها “إلغاء الطرد من الكلية، وتمديد مدة الدراسة، وإضافة أفواج جديدة نظرا للاكتظاظ، وتوفير جميع مطبوعات الدروس“.

و لجأ الطلبة لخيار مقاطعة الدروس بعد أن استمرت إدارة الكلية في كل مرة يتم عقد حوار معها على رفض جميع النقاط المدرجة في الملف المطلبي وكذلك الحلول التي يتم اقتراحها، مشيرا أن مقاطعة الدروس بدأت من شعبة الكمياء وامتدت بعد ذلك إلى شعبة الفيزياء.


ويربط الطلبة المحتجين، عودتهم للدراسة ووقف الاحتجاجات التي استمرت منذ أسبوعين، بتحقيق عمادة الكلية لرزمة من المطالب، من بينها: “برمجة تاريخ الامتحانات، وتمديد المراجعة ل21 يوما، وإعادة تصحيح أوراق الامتحانات في كل دورة، وضرورة حضور الأستاذ المؤطر داخل لجنة مناقشة البحث، ومنح الحق للطلبة المستوفين للفصل الثالث في الدورة الاستدراكية“.
ويطالب المحتجون كذلك، ب”ضرورة فتح ماسترات لجميع التخصصات، وتعويض الحصص، وضرورة منح شهادة التدريب لجميع الأسدوسات، وفتح الإجازة المهنية بالكلية، وتوفير التغطية الصحية، وتحديد ثمن مطبوع الأعمال التطبيقية في درهم واحد، وفتح أبواب الخزانة من الساعة الثامنة صباحا إلى الثامنة مساء، والإسراع في الإلان عن نتائج الدورة، وإدراج معيار التنقيط على ورقة الامتحانات، وتمديد مدة الدراسة“.

رابط مختصر
Avatar

إدارة الحريدة