عبد الكريم أيت الحاج : لابد من مرافعات للجهات المسؤولة من أجل التغلب على تقص المياه الجوفية بتازناخت الكبرى

صرخة
أخبار وطنيةالرئيسية
صرخة2 يناير 2018
عبد الكريم أيت الحاج : لابد من مرافعات للجهات المسؤولة من أجل التغلب على تقص المياه الجوفية بتازناخت الكبرى

محمد أيت المؤذن — ورزازات 

قال عبد الكريم أبت الحاج رئيس الغرفة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت في تصريح لــSarkha.ma خلال فعاليات الندوة العلمية المنظمة من طرف غرفة القلاخة بجماعة سيروا  ضواحي تازناخت حول ” تطوير سلسلة الزعفران” قال أبت الحاج  انه وجب الترافع لدى الجهات المسؤولة من أجل التغلب على نقص المياه الجوفية بتازناخت الكبرى.

و يضيف أبت الحاج قي تصريحه دائما . أن زراعة الزعفران بمنطقة تازناخت الكبرى تعرف نموا كبيرا و وجب توفير جميع الامكانيات لمواجهة مشكل نقض المياه الجوفية خصوصا في ضل أن الحكومة أقرت برنامج مخطط استثماري يغطي الفترة ما بين 2010 و2020 بقيمة 8 مليارات درهم، يهم عقلنة استخدام الموارد المائية واقتصاد الماء في الفلاحة وإبرام اتفاقيات مع الجهات المتضررة من تناقص الماء، بهدف الحد من الاستغلال المفرط للطبقة المائية الجوفية.

وخصصت الحكومة، أيضا، 3 مليارات درهم سنويا قصد تطبيق مقتضى الحكامة الجيدة في تدبير الماء بهدف توفير 5،2 مليار متر مكعب من الماء سنويا خلال الفترة المتراوحة بين 2010 و2030.

وجدير بالذكر أن هذه الندوة عرفت مشاركة 84 مستفيد من فلاحين و رؤساء جمعيات و تعاونيات و عرفت عروضا و محاضرة في قطاع الزعفرات من تأطير أساتذة متخصصين في المجال ركزت بأهمية كبرى على تتمبن منتوج الزعفران و تسويقه ,

رابط مختصر

إدارة الحريدة